أبرز 5 مشاهد باليوم الأول في زيارة «السيسي» لفرنسا

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 13:29
كتب: محمد حامد أبو الدهب

خمسة مشاهد كانت هي الأبرز في اليوم الأول لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للعاصمة الفرنسية باريس، بعد وصوله، أمس الاثنين، في زيارة تمتد حتى الخميس المقبل لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

 طائرات «رافال» ترحب بـ «السيسي»

رافقت مقاتلات فرنسية، ومصرية من طراز «رافال» الطائرة الرئاسية المصرية، بعد دخلوها المجال الجوى الفرنسي، ترحيبًا بزيارة الرئيس لفرنسا.



 

وحلّقت ثلاث طائرات مصرية على الجانب الأيمن من الطائرة الرئاسية المصرية، فيما حلقت على جانبها الأيسر ثلاث طائرات فرنسية.

وغادرت المقاتلات الست الطائرة الرئاسية قبيل وصولها مطار أورلي بـ 50 ميلًا، قبل دقائق من وصول الرئيس «السيسي»، إلى باريس.

 

الجالية المصرية

 

الاحتفاء بالرئيس المصري امتدّ إلى الجالية المصرية بباريس، التي نظّمت وقفة بشوارع العاصمة الفرنسية ترحيبًا بالرئيس.

 

ورفع أبناء الجالية المصرية هناك لافتات تحمل تدوينات ترحيب بالرئيس «السيسي» في فرنسا، وأخرى مدون عليها «تحيا مصر»، فضلًا عن رفع صور للرئيس، ولافتات منددة بالإرهاب الأسود.

 

«فلورانس بارلي» تنتظر «السيسي» تحت الأمطار

 

انتظرت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي، وصول الرئيس «السيسي» أمام مقر وزارة الدفاع الفرنسية تزامنا مع هطول الأمطار.

 

واستقبلت وزيرة الدفاع الفرنسية الرئيس «السيسي» برفقة عدد من كبار قادر الجيش الفرنسي، قبل عزف السلام الجمهوري للبلدين.

 

«السيسي» يوقّع في كتاب الشرف

 

فور وصوله لمقر وزارة الدفاع الفرنسية، وقّع الرئيس «السيسي» في كتاب الشرف الخاص بوزارة الجيوش.

 



وعقد الرئيس جلسة مباحثات مع الوزيرة الفرنسية، أشاد خلالها بالتعاون المثمر القائم بين البلدين في المجال العسكري، معربًا عن التطلّع إلى تطوير هذا التعاون خلال الفترة المقبلة، بحسب السفير علاء يوسف، المُتحدّث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

  

مقابلات صحفية

 

احتفت وسائل الإعلام الفرنسية بزيارة الرئيس «السيسي» لباريس بشكل ملحوظ، وأفردت عدد كبير من الأخبار، والتقارير، والمقالات الصحفية، مُشيدة بالزيارة، وعمق العلاقات بين البلدين.


وعقد الرئيس «السيسي» مقابلة مع صحفية لوفيجارو الفرنسية، وأجرى حوارًا مطوّلًا مع قناة فرانس24، تطرّق خلالهما إلى عدة قضايا محلية، وإقليمية، ودولية، أهمها مستقبل العلاقات المصرية الفرنسية، وجهود مصر في مكافحة الإرهاب، والقضية الفلسطينية.

 

ووصل الرئيس «السيسي»، صباح أمس الاثنين، إلى باريس، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، يلتقي خلالها نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، لبحث تعزيز التعاون الثنائي، والمصالح المشتركة.

 

وتأتي الزيارة لدفع العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي المشترك، فضلًا عن بحث تعزيز العلاقات الثنائية، وعدد من القضايا الإقليمية، والدولية ذات الاهتمام المشترك على رأسها مكافحة الإرهاب.