أحمي نفسك من جرائم الإنترنت.. واسمع نصيحة «أمن المعلومات».. «فيديو»

الأحد 11 مارس 2018 15:47
كتب: عادل نصار

إعلانات منتشرة عن منتجات بأسعار بسيطة، بعضها حقيقي ومنها ما هو مزيف، أنها إعلانات الانترنت، والتي يمكن أن تجدها على «الفيس بوك»، وبمجرد أن تفتح «النت» على هاتفك المحمول، وعليك الحذر منها.


ويستعرض «اتفرج» في سياق التقرير التالي بعض النصائح والتي يجب أن تتخذها في الاعتبار، حتى لا تقع ضحية لجرائم الانترنت كما يلي.


في البداية قال المهندس وليد حجاج الخبير في أمن المعلومات الإلكترونية، إنه من بعض الضوابط لمكافحة جرائم الإنترنت، أهمها رفض شراء أي منتج إلا بعد إجراءات ورقية مسبقة معلن عنها من قبل الشركات التي تعرض منتجاتها على الإنترنت.


وأكد الفقي، في لقائه ببرنامج «هذا الصباح» المذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، «يجب اللجوء للقوانين التي تسعي لتقنية جرائم الإنترنت، وعدم الانجرار وراء أي موقع لا يعلن عقود وأوراق موثقة توضح مصداقية هذا الموقع وتؤمن عملية التوصيل، وعدم استسهال الأشخاص للشراء عبر المواقع الإلكترونية دون اتخاذ الإجراءات اللازمة».


وأشار "الفقي"، إلى سعي الحكومة لتطبيق قانون جديد لمكافحة الجرائم الإلكترونية، مؤكدً أن هذا القانون به تعريفات توضح من المسئول عن هذه الإعلانات ومعاقبته.


وقال «معظم الشركات لا تستطيع التحقق من شخصية الشخص الذي يملك حساب على الانترنت وهذا فخ ووسيلة للنصب، وعليك أن تتأكد من سلامة الشخص وانه غير نصاب، وعليك أن تعرف ما هى الإجراءات التي تتخذها الشركة المعلنة على النت لضمان الحفاظ على الحقوق ولمواجهة جرائم الانترنت».