القصة كاملة لوقف منى العراقي بسبب «الاغتصاب»

الأربعاء 14 فبراير 2018 14:58
كتب: عادل نصار

تعرضت الإعلامية منى العراقي للتوقف، من قبل إدارة قناة «المحور» على خلفية حلقتها الأخيرة والتي كان بها ألفاظ خارجة، «اتفرج» يعرض في سياق التقرير التالي القصة كاملة.

استضافت الإعلامية منى عراقي، في برنامجها «انتباه»، المذاع عبر شاشة «المحور»، في حلقة سابقة سيدة روت عن تفاصيل اغتصاب زوجها لأبنائه وتسببه في انتحار ابنتها بإلقاء نفسها من الشرفة.

وخلال الفقرة استخدامات ألفاظ غير لائقة وخارجة صدمت الكثيرون.

روت السيدة من خلال البكاء المتواصل قصتها مع زوجها وكيف أنها كانت تتناول العقاقير لتتمكن من السهر طوال الليل خوفًا من أن يعتدي والد الأبناء عليهم أثناء نومهم.


فيما أعلنت إدارة قناة "المحور" الفضائية إحالة الإعلامية منى عراقي للتحقيق فيما بدر منها من عبارات غير لائقة خلال عرضها لقضية الاغتصاب في برنامجها التليفزيوني "انتباه".

وأكدت إدارة القناة، في بيان صحفي، أن العبارات التي ذكرتها الإعلامية منى عراقي تتنافى وقواعد القناة التي تعلي من القيم والمبادئ، ومن الشعار الذي ترفعه "المحور": قناة الأسرة المصرية منذ نشأتها قبل ١٥ عامًا.

وذكر البيان: "تأسف قناة المحور لجمهور المشاهدين عن العبارات غير اللائقة التي ذكرتها الإعلامية منى عراقي، وتؤكد أن هدفها الرئيسى هو نشر رسالة إعلامية هادفة لكل أسرة مصرية بمعايير أخلاقية ومهنية واضحة تحافظ على تماسك المجتمع".

وشددت إدارة القناة أن أي مذيع لن يلتزم بقواعد القناة المهنية والأخلاقية ليس له مكان على الشاشة.

من جانبه قال حمدي الكنيسي، نقيب الإعلاميين، إن مجلس إدارة النقابة اتخذ قرارًا بإحالة منى عراقي مقدمة برنامج "انتباه"، المذاع على قناة "المحور" للتحقيق أمام اللجنة القانونية بالنقابة بالمقر الفرعي بالشيخ زايد، بعدما رصدت لجنة المتابعة والرصد بالنقابة الخطأ المهني والأخلاقي على الهواء، أثناء تناولها لقضية الاغتصاب الجنسي وذكرها لبعض العبارات غير اللائقة التي تتنافى مع المعايير الأخلاقية والمهنية، ومخالفة لميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني للإعلاميين.

كما أشاد نقيب الإعلاميين، بقرار إدارة قناة المحور بإيقاف البرنامج ورفع بروموهاته من شاشة القناة، في إطار التزامها بميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني، والراقبة الذاتية للمعاير المهنية والأخلاقية، فيما يبث من مواد إعلامية على شاشة القناة، مطالبًا جميع القنوات بالاقتداء بإدارة قناة المحور.