" أنا كلمتي لا يمكن تنزل الأرض ابدًا" و"أنا مش شايف أيتها ست".. أشهر افيهات عبد الفتاح القصري

الاثنين 15 إبريل 2019 14:37
كتب: ندا عصام

يصادف اليوم الاثنين ذكرى ميلاد الفنان عبد الفتاح القصري، الذي أمتع جمهوره بالعديد من الأدوار الكوميدية التي لا تخلو من "الافيهات"، وارتبط بها المشاهدين حتى وقتنا الحالي.


درس بمدرسة "الفرير" الفرنسية - القديس يوسف بالخرنفش، والتحق بفرقة عبد الرحمن رشدي، ثم نجيب الرحاني، ثم فرقة إسماعيل ياسين، كان والده ضد رغبة التمثيل، وهدده بالحرمان من الميراث إذا لم يرجع عن تلك الهواية، ولكن لم يقف واستمر في طريقه مضحيا بنصيبه من تركة أبيه.


اشتهر عبد الفتاح القصري، بشعره الأملس وقامته القصية، وطريقته الخاصة في نطق الكلام وارتداء الملابس.


لم يخوض "القصري" دور البطولة المطلقة، ولكن أدواره دائمًا يجعلك في نظره بطل، ارتبط الجمهور بإفيهاته وجمله الكوميدية مثل "أنا مش شايف قدامي أيتها ست، يا أرض اخسفي ما عليكي، أنا كلمتي لا يمكن تنزل الأرض ابدًا، يا صفايح الزبدة السايحة يا براميل القشطة النايحة"، وغيرها من العبارات.


قدم الفنان عبد الفتاح القصري، عددًا من الأعمال السينمائية مع النجم الراحل إسماعيل ياسين منها : "إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين" و"ابن حميدو"، و"إسماعيل ياسين في متحف الشمع".


من أبرز أعماله السينمائية: "ابن حميدو، سكر هانم، القلب له أحكام، الآنسة حنفي، عودة طاقية الاخفاء، مصنع الزوجات، اسماعيل ياسين في مستشفى المجانين".