«إوعى تقرف».. المِسك يُستخرَج من أحشاء الغزال (صور)

السبت 12 مايو 2018 23:55
كتب: عادل نصار , محي الدين زيادة

«بحر واسع ومالوش أخر».. هذا أول انطباع يحدث لك بمجرد أن تعرف معلومة بسيطة عن الغزال وحياته وأنواعه، هذا الحيوان الذي يجذب الانتباه بوداعته وجماله الساحر رغم قسوة الطقس الذي يعيش فيه سواء في الغابات أو الصحراء أو في الثلوج كتلك الموجودة في سيبيرا، وهنا نتوقف قليلاً أمام نوع من الغزال يُعرف بغزال المسك.

«طوله متر وارتفاعه من عند الأكتاف نصف المتر، وشعره بني رمادي وطويل وخشن».. هذا أول ما تراه عينك حينما تنظر لغزال المسك، والذي عرف بخوفه لدرجة أنه يخرج للأكل في الليل، ويمكن أن تراه في أعالي غابات الهملايا، وأيضاً التبت وسيبيريا والشمال الغربي من الصين وأواسط آسيا عامة.


ونتوقف قليلاً أمام أنثى الغزال البري والتي تعتبر كنز في عالم العطور كونها المصدر الوحيد للمِسك الأسود، ذلك العطر الباهظ الثمن والذي يستخرج من أحشائها، ويأتي ككتلة متجمدة من الدم ثم يُستخرج منه العطر.


وذكر «المسك» في القرأن الكريم، وهو مادة طبيعية يتم استخلاصها بطريقة غريبة للغاية، فبعد أن تلد أنثی الغزال، تظهر في أسفل بطنها نتوءات تبدأ تدريجياً بالانتفاخ تتجمع على شكل حويصلات.



ومع مرور الوقت تتحجر هذه الحويصلات فتسبب ألماً لأنثى الغزال التي تحاول انتزاعها من جسدها عن طريق الاحتكاك بسطح خشن كالشجر أو الصخور.

هذه الحويصلات تحمل بداخلها سائل زيتي القوام طيب الرائحة يسمی المسك، وهو أعطاها لقب "خافجات العطر"، حيث يتم تجفيف الخافجات بتعريضها المستمر لأشعة الشمس أو عبر غمسها في زيت ساخن جداً، قبل أن يتم استخلاص المسك منها.


ويعد المسك من أثمن العطور وأغلاها وأكثرها اقتناءاً، وأفضل أنواع المسك هي المستوردة من الصين أو اقليم التبت.

 


فوائد المسك

أقوى مثبت للعطور وخاصة الفاخرة، يقوي القلب يخلص الأمعاء من السموم والغازات، ويتم استخدامه في بعض أنواع الأدوية، وخاصة تلك التي تستعمل للعين، ويعد أفضل شيء للصداع، وترياقاً قوياً ضد سم الأفاعي.

 

أنواع المسك

1-المسك الأبيض: ويوجد داخل بعض أنواع صخور الجرانيت، والذي يعد ملطف للجسم، وينصح بالدهن به بعد التطهر من الدورة الشهريّة، يمنع الإصابة بسرطان الرحم، ويخلّص الجسم من الحكة في المنطقة الحسّاسة، وكذلك يعمل على تثبيت الحمل.

2-المسك الأسود: يستخرج من أنثى الغزال البرّي، وعادة يكون ككتلة متجمّدة من الدم لونها أسود توجد في صرّة الغزال.

3-المسك الصناعي: هو مركب صناعي يتم تحضيره بكميّات تجارية ليتم استخدامه في مستحضرات التجميل والمنظفات كمادة معطرة.

ويصل سعر الـ 3 ملي إلى 45 دولارا أمريكي، حسبما وجدنا على موقع «أمزون».