إجراءات وقائية بالمحافظات للحماية من مخاطر السيول

الاثنين 13 نوفمبر 2017 23:45
كتب: محمد حامد أبو الدهب , متابعات أتفرج

عكف المسؤولون في عدد من المحافظات على اتخاذ إجراءات حازمة لمواجهة كافة المخاطر في حالة حدوث أيّة سيول خلال الفترة المقبلة، مع اقتراب حلول فصل الشتاء.

وشدد محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبد الله، على سرعة الانتهاء من منظومة الحماية من مخاطر السيول بمختلف مدن المحافظة.

وأكد «عبد الله»، في بيان اليوم له الاثنين، أنه كلّف إدارة الأزمات بالديوان العام بمتابعة الأعمال والإنشاءات في السدود والبحيرات وحواجز التوجيه ومنها منظومة الحماية في رأس غارب.

كما شدد المحافظ على سرعة الانتهاء من إنشاء بحيرة وادي الدرب والحاجز الترابي خلف البحيرة، و3 سدود إعاقة بوادي الحواشية لحماية رأس غارب من أخطار السيول، بالإضافة إلى تنفيذ 3 حواجز توجيه لإمرار مياه سيول من وادي "أبو حاد" بعيدا عن مدينة رأس غارب.

ووجه المحافظ هيئة الطرق والكباري بسرعة الانتهاء من أعمال التكاسي بطريق رأس غارب- الشيخ فضل لحماية الطريق من التآكل حال حدوث السيول.

وتفقّد اللواء ياسر شعبان، رئيس مدينة رأس غارب، مواقع العمل في منظومة الحماية من مخاطر السيول لمتابعة سير العمل ونسب التنفيذ.

وذكر بيان صادر عن مجلس مدينة رأس غارب، أن رئيس المدينة تفقد موقع العمل في سد الحماية من السيول بمنطقة وادي الحواشية ومواقع العمل في حواجز توجيه مياه السيول في طريق (رأس غارب - الشيخ فضل)، ووجه بسرعة الانتهاء من تلك الأعمال في أقرب وقت.

وأضاف البيان أن تلك الجولة تأتي فى إطار المتابعة لمشروعات منظومة الحماية من مخاطر السيول برأس غارب والتي تضم عدد من السدود والبحيرات الصناعية في وادي الدرب ووادي الحواشية وطريق الشيخ فضل.

وفي سوهاج قال المحافظ الدكتور أيمن عبد المنعم إن المحافظة حصرت 350 منزلًا بالمساكن الخاصة بمتضرري السيول بقريتي الدير والمشايخ بمركز دار السلام لتحديد المنازل المشغولة والشاغرة منها، والأسر المستحقة للسكن بهذه المنازل، وتسكين أهالي المنازل المخالفة والمقامة فى طريق مخرات السيول.

وأوضح المحافظ، في تصريح له الاثنين، أنه شكّل لجنة برئاسة المحاسب كمال شلبي السكرتير العام المساعد للمحافظة، وعضوية وكيل وزارة الإسكان، ومدير إدارة المتابعة بالديوان العام.

ولفت إلى أن اللجنة تختص بمعاينة مساكن السيول بكل من الوحدة المحلية لمركز ومدينة دار السلام والوحدة المحلية لمركز ومدينة طهطا، وإعداد بيان بالحصر الفعلي لها، ودراسة إمكانية نقل أصحاب المساكن المخالفة الواقعة في طريق مخرات السيول لهذه المنازل من عدمه.

وأشار إلى أن اللجنة انتهت من الحصر الفعلي لمساكن السيول بقريتي الدير والمشايخ بمركز ومدينة دار السلام، وتبين وجود 221 منزلا بقرية الدير منها 193 منزلًا مشغولًا فعليا، و3 منازل سُلمت للشئون الاجتماعية، و47 منزلًا مؤجرة، ومباعة لمواطنين غير مستحقين.

كما تبيّن وجود 25 منزلًا شاغرًا، و129 منزلًا بقرية المشايخ منها 102 منزل سُلمت للشئون الاجتماعية، و42 منزلًا مشغولًا، و60 غير مشغول، و27 غير مسلم.

وأوضح المحافظ أن اللجنة قررت تسكين أهالي المنازل المخالفة والمقامة فى طريق مخرات السيول بمنازل السيول الشاغرة بقريتى الدير والمشايخ بعد تأهيلها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المنازل المشغولة لغير المستحقين.

الكلمات المفتاحية: