بالفيديو.. في الأرجنتين وإسبانيا الاحتفال بـ"اليوم العالمي للمرأة" مصبوغ بـ"الاحتجاج"

الجمعة 9 مارس 2018 13:44
كتب: عادل نصار

8 مارس، يوم احتفال عالمي من كل عام، ويعد يوم يؤكد على الاحترام العام وتقدير إنجازات المرأة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

ويستعرض «اتفرج» كيف استقبل العالم هذا اليوم، في سياق التقرير التالي.

 نساء إسبانيا يغلقن الشوارع

احتجاجا على الأوضاع والتميز الجنسي، شهدت إسبانيا احتفالا غير مسبوق باليوم العالمي للمرأة بإضراب ضد التمييز على أساس الجنس.

وأذاعت قناة «روسيا اليوم» مقطع فيديو، للألف من النساء الاسبانيات وهن في تظاهر حاشدة.

فيما أعلن توقف العمل لمدة 24 ساعة من قبل لجنة 8 مارس، تدعمها 10 نقابات وعدد من القيادات السياسية النسائية في البلاد، وبرمج المنظمون مئات المسيرات تحت شعار "لو توقفنا لتوقف العالم".


نساء الأرجنتين يخرجن في مسيرة

خرج الألف من النساء في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، بمناسبة عيد المرأة العالمي، وطالبا دعا المشاركون تقنين الإجهاض في البلد.

وأذاعت قناة «روسيا اليوم» مقطع فيديو، للحظة احتشد آلاف المتظاهرين في ساحة مايو أمام القصر الرئاسي ثم ساروا إلى مبنى الكونغرس، وقرأ منظمو المسيرة أثناءها بيانا ختاميا للمشاركين دعوا فيه السلطات إلى رفع الحظر المفروض على الإجهاض، وقالوا إن ما بين 370 و520 ألف امرأة في البلاد يلجأن سنويا للإجهاض في ظروف غير شرعية.

وخلال المسيرة رفع المشاركون لافتات مدون عليها «نريد أن نكون أحياء» و«الدولة تتحمل المسؤولية» و«لا للموت بسبب الإجهاض غير الشرعي»، فيما حمل المشاركون شال أخضر اللون.

فيما يستعد البرلمان الأرجنتيني للنظر لمشروع قانون حول تقنين الإجهاض، ويقترح معدو هذا المشروع تقنين الإجهاض قبل الأسبوع الـ14 من الحمل، وتم توقيع هذا المشروع من قبل 71 نائبا من أصل 257 نائبا في مجلس النواب الأرجنتيني.