اتفرج| «اشربي لبن وكلي بيض» قبل الجواز لهذا السبب.. (فيديو)

الأحد 11 مارس 2018 20:00
كتب: أميرة عفيفي



تعاني العديد من السيدات والفتيات في جميع مراحل العمرية من نقص في الكالسيوم والحديد، وتعد مرحلة  ما قبل الزواج هي أهم مرحلة لتجهيز المرأة لباقي حياتها، هكذا قالت الدكتورة شيرين امبابي أخصائي التغذية العلاجية، عن المرأة وما يحتاجه جسدها وتكوينه من الكالسيوم والحديد، فالمرأة تحتاج إلى تخزين كالسيوم وحديد في فترة ما قبل الزواج لإعداد جسمها حيث قالت أن الفتاة بشكل عام يستمر جسمها في تخزين الكالسيوم حتى سن الـ 25 عام، وبعدها يتوقف الجسم عن تخزين الكالسيوم والحديد ، ويبدأ الجسم في اتخاذ الكالسيوم من المخزون.


وأشارت د. شيرين إلى أن هناك 40% من السيدات يعانوا من الأنيميا في جميع المراحل العمرية وفقًا لدراسة أجريت في عام 2011، نظرًا للعادات الغذائية الخاطئة وعدم اهتمام الفتيات بتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والفيتامينات والحديد المطلوبة لتكوين جسمها بشكل صحيح.


ولبناء جسم صحيح وعمل مخزون كالسيوم وحديد للجسم يجب أن تبدأ الفتاة في تجهيز وإعداد جسمها منذ مرحلة المراهقة حتى سن الـ 25 من عمرها بتناول الألبان والخضروات واللحوم والمواد الغذائية الغنية بالحديد والكالسيوم، وأضافت د. شيرين أن خطوات إعداد الجسم تتطلب ثلاثة عناصر أساسية وهي الحديد والكالسيوم والفوليك أسيد.


وأضافت أنه في حالة تخطي الفتاة لمرحلة تخزين الكالسيوم وبناء الجسم فيجب عليها تناول ما يمد الجسم بالكالسيوم والحديد في شكل أدوية و مكملات غذائية  وعندما تقترب على مرحلة الحمل يجب تتناول عنصر الفوليك أسيد الذي يمد الجسم بالحديد اللازم لتكوين الخلايا العصبية للطفل، في هيئة منتج دوائي، إضافة إلى الكبدة واللحمة والبروكلي الغني بالـ«فوليك أسيد».


"المشكلة الحقيقية في كل أكل في كيس أو في علبة» تلك الجملة التي قالتها الدكتورة شيرين، تعبيرًا منها عن السبب الأساسي في مشاكل نقص الكالسيوم والحديد والفيتامينات وهي الاعتماد الكلي للفتيات والسيدات على تناول الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة، قائلة «لو رجعنا ناكل أكل البيت الطبيعي زي ما كنا بناكل زمان هو ده أحسن حاجة».