اتفرج| لا تستمعي لنصائح زيادة لبن الرضاعة إلا في هذه الحالات (فيديو)

الثلاثاء 13 مارس 2018 15:35
كتب: أميرة عفيفي

 



«كلي حلاوة»، من أكثر النصائح الشائعة التي ترددها الجدات للأمهات الجدد، إضافة إلى مجموعة كبيرة من السوائل والمشروبات لزيادة نسبة اللبن في الثدي للرضاعة، وتهتم الكثيرات بتناول ما تنصح به الجدات والمحيطين بها دون معرفة هل هي في حاجة حقيقة إلى ذلك أم لا.

كشفت الدكتورة نهال رفاعي، أستاذ مساعد طب الأطفال بقصر العيني، عن الطريقة الصحيحة لمعرفة إذا كان لبن الأم كافي لرضاعة الطفل أم ناقص وفي حاجة للزيادة، عن طريق متابعة نمو الطفل كل شهر أو أكثر من شهر حين يتم عرضه على الطبيب للاطمئنان على وزنه الذي يزيد بنسبة من نصف كيلو إلى كيلو في الشهر وذلك خلال الأربعة أشهر الأولى من ولادته.

وبالاطمئنان على الزيادة الطبيعية  لوزن الطفل يصبح لبن الأم كافي وطبيعي وليست في حاجة لزيادته، إما إذا كان وزن الطفل غير سليم ونموه غير منتظم بتحديد الطبيب، ينبغي عليها تطبيق بعض النصائح لزيادة نسبة اللبن.

ولزيادة اللبن لدى الأمهات، نصحت الدكتورة نهال، السيدات بشرب السوائل والعصائر بكثرة، وتناول الخضروات والفاكهة واللحوم، كما أن هناك أعشاب مدرة للبن يمكن إعطائها للأم في الفترة الأولى كالشمر والينسون والحلبة والكراوية، ويمكنها أيضًا تناول الحلاوة.