اكتشاف مضادات حيوية مستخلصة من التربة

الأربعاء 14 فبراير 2018 13:05
كتب: أ.ش.أ

 اكتشف باحثون من جامعة "روكفلر" في الولايات المتحدة فئة جديدة من المضادات الحيوية قادرة على قتل العديد من مسببات الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية.

تأتى هذه العائلة الجديدة من جزيئات موجودة في مجموعة كبيرة ومتنوعة من التربة، ويأمل الباحثون أن تصبح سلاحا مفيدا في ترسانتنا الطبية.

وقال الباحثون، فى سياق أبحاثهم التى نشرت فى عدد فبراير من مجلة "الطبيعة الميكروبيولوجية"، إن المركبات والمضادات الحيوية هي فئة خاصة من الببتيدات - سلاسل خاصة من الأحماض الأمينية - التي تتطلب الكالسيوم للنشاط المضاد للبكتيريا.. كما لوحظ قدرة المضادات الحيوية المعتمدة على الكالسيوم على استهداف البكتيريا في مجموعة متنوعة من الطرق، وهذه السمة تجعلها فعالة بشكل خاص.. ويمكن أن تستهدف تشكيل غشاء الخلية البكتيرية أو حتى تدمير جدار الخلية.

بحث الفريق عن أعضاء جدد من هذه العائلة "المضادات الحيوية" واختبارها ضد مسببات الأمراض المعروفة..وقد نجحت المضادات الحيوية الجديدة، التي يطلق عليها "مالاسيدين"، في تعقيم المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيلين، المعروفة أيضا باسم مرسا سوبيربوج، ولم تتطور البكتيريا التي تعرضت للهجوم مع المالاسيدينات .

وقال الدكتور شون برادى أستاذ الكيمياء فى جامعة "روكفلر" إن أبحاثنا لا تزال فى مرحلة مبكرة، فمازال الطريق طويلا وشاقا لإمكانية استخدام هذه المضادات المتواجدة فى التربة.

وتسبب المقاومة للمضادات الحيوية فى مليونى مريض سنويا، و23.000 حالة وفاة على الأقل فى الولايات المتحدة وحدها ..ووفقا للأمم المتحدة، فإن لديها القدرة على قتل 10 ملايين شخص سنويا بحلول عام 2050 .. ويعد تطوير عقاقير جديدة ونهج جديد لمحاربة مسببات الأمراض أمرا بالغ الأهمية .. وسيكون من الضروري أيضا إجراء تغييرات في السياسات الطبية وكونها أكثر تحفظا في استخدامنا للعلاجات المضادة للميكروبات