"الجرأة حلوة والترولوب والملاحة".. "افيهات" لا تنسى للساحر في ذكرى وفاته

الاثنين 12 نوفمبر 2018 12:59
كتب: ندا عصام

تحل اليوم الذكرى الثانية لوفاة النجم الكبير محمود عبد العزيز، الذي لقب بـ"الساحر"، وهو بالفعل سحر جمهوره بأعماله الذي قدم من خلالها شخصيات عديدة مازالت خالدة في الوجدان، والمعروف أن "الساحر" في كل عمل يقدمه يخرج الجمهور منه بـ"دستة" جمل وحكم عاشت معنا لسنوات، إضافة إلى افيهاته مثل "الجرأة حلوة مفيش كلام، يا حوستى السودة يانا ياما، الملاحة الملاحة، ما علينا، حد ليه شوق في حاجة، الترولوب".

 

على الرغم من أن محمود عبد العزيز، رحل عنا كجسد إلا أن روحه وطيبته وأعماله الفنية بقيت معنا، ويرصد "اتفرج" أهم المحطات الفنية للساحر

 

ولد محمود عبد العزيز، في حي الورديان غرب الإسكندرية وكان ينتمي إلى أسرة متوسطة، تعلم في مدارس الحي إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ومارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة، وحصل على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير في تربية النحل.

 

 


ظهر للجمهور للمرة الأولي في بداية السبعينيات من خلال مسلسل "الدوامة"، أعمالًا كثيرة أمتع الساحر بها الجمهور فلا أحد ينسي دوره في فيلم "الحفيد" الذي يعتبر أحد كلاسيكيات السينما المصرية، وشارك فيه نخبة كبيرة من نجوم الفن، وقدم أول دور بطولة له من خلال فيلم "حتى آخر العمر".

 

وفي منتصف الثمانينيات قدم دوراً من أهم الأدوار في مسيرته الفنية وهو دور "رأفت الهجان" في المسلسل الذي يحمل نفس الاسم، وهو من ملف المخابرات المصرية، بينما قدم مسلسل "محمود المصري" والذي جسد من خلاله شخصية أحد كبار رجال الأعمال الذين بدأوا رحلتهم مع النجاح من الإسكندرية.

 




ومن أشهر الأفلام التي قدمها "عبد العزيز": "الشقة من حق الزوجة، البرىء، جري الوحوش، أبناء وقتلة، حب لا يرى الشمس، الكيت كات، الساحر، الحفيد، العار، وكالة البلح، درب الهوي، العذراء والشعر الأبيض، إعدام ميت، تزوير في أوراق رسمية ، سوق المتعة، ليلة البيبي دول، إبراهيم الأبيض".


ومن أهم أعماله الدرامية "محمود المصري، رأفت الهجان، العملية صهللة، باب الخلق، جبل الحلال، رأس الغول".

 

حصل النجم محمود عبد العزيز، علي العديد من الجوائز طوال مشواره الفني، فحصل علي جائزة أحسن ممثل عن أفلام "الكيت كات"، "القبطان"، "الساحر" من مهرجان دمشق السينمائي الدولي، وعن فيلم "سوق المتعة" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كأحسن ممثل، وجائزة أحسن ممثل عن فيلم "الكيت كات" من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، كما حصل على جائزة أحسن ممثل من خلال فيلم "الليالي المقمرة".