«الحامل بتاكل لاتنين».. أكذوبة اخترعتها الأم المصرية للمزيد من الطعام

السبت 17 مارس 2018 15:30
كتب: أميرة عفيفي



«الحامل بتاكل لاتنين» من أكثر الشائعات المنتشرة حول تغذية الأمهات في فترة الحمل، والمبنية على اعتقاد خاطئ،  لتناول المزيد من الأطعمة في هذه الفترة.


كشفت الدكتورة، شيرين إمبابي أخصائي التغذية العلاجية، عن طرق  التغذية السليمة للسيدات في فترة الحمل، وعن العادات الخاطئة التي تتبعها كل منهم في هذه الفترة، والتي تتسبب في زيادة الوزن بطريقة مبالغ فيها، أي أكثر من الزيادة الطبيعية المحتملة في فترة الحمل.


وقالت د. شيرين إنه من أكثر تلك العادات الخاطئة، هي مضاعفة كمية الطعام الذي تتناوله الأمهات وفقًا لشائعة "الحامل تاكل لاتنين"، حيث أن المرأة في فترة الحمل لا تحتاج إلى تناول ضعف كمية طعامها كما يعتقد البعض خاطئًا، ولكن كل ما تحتاجه للجنين هو إضافة 200سعر حراري زائد عن سعراتها اليومية الطبيعية، وتلك السعرات يجب ألا تكون من أي شيء ولكن أطعمة معينة تفيد الجنين والأم.


وأكدت أخصائية التغذية على ضرورة تنظيم أوقات تناول الطعام للحوامل والتقليل من تناول الأطعمة السريعة والمقليات لأنها لا تسبب لها فائدة بل بالعكس قد تضرها، كما أشارت إلى ضرورة التنوع في الأطعمة كتناول كل أنواع اللحوم البيضاء والحمراء كاللحمة والسمك والدجاج وتناول منتجات الألبان، وبالرغم من ذلك أكدت على ضرورة عدم منع الحامل من شيء لتناوله فمثلًا هناك سيدات تلجأ لمنع تناول الأرز والخبز لكي لا تزيد في الوزن، ولكن ذلك يعد من أكثر السلوكيات الخاطئة لأن الحامل تحتاج إلى كافة العناصر الغذائية كالنشويات والبروتين والخضروات والدهون المفيدة، قائلة "أثناء الحمل نوعية الأكل بتفرق أكتر من الكمية ولازم نرتب أكلنا".  


وأشارت «إمبابي» إلى ضرورة استمرار ممارسة الرياضة إذا كانت الأم كانت تمارس الرياضة قبل الحمل أو المشي قبل الحمل، لطالما لم يكن هناك تحذير من الطبيب، وأكدت أيضًا على ضرورة التقليل من تناول السكريات الزائدة في فترة الحمل.


وأوضحت أخصائية التغذية أن شائعة "الحامل بتاكل لاتنين"، لا تطبقها فقط الحوامل بل تطبقها المرضعات اعتقادًا خاطئًا منهم أنهن يجب أن  يضاعفوا كمية الطعام للقدرة على تغذية الرضيع، على الرغم من أن هذا ليس له علاقة بالصحة، وأن الأم المرضعة لا تحتاج في فترة الرضاعة سوى 300 سعر يومي زائد عن سعراتها الطبيعية يتم اتخاذهم من أغذية مفيدة وصحية كالألبان واللحوم والخضروات وليسوا من الحلوى والأكلات السريعة المليئة بالسعرات الحرارية الضارة.


 كما أكدت أنها لا تنصح الحامل بعمل "دايت" للتخسيس، لأن الرضاعة بطبيعتها تفقد الجسم بعض من الوزن الزائد إذا كان النظام الغذائي المتبع للحامل صحي، و منظم فإنها سوف تتمكن من فقدان الوزن الزائد بعد الولادة بالسهولة فقط بشرب المياه بكثرة والتنوع في كافة العناصر الغذائية وتنظيم المواعيد والكميات للطعام.