السر في الأساطير اليونانية.. "تعرف أصل تسمية برجك إيه؟"

الخميس 12 إبريل 2018 12:36
كتب: شيماء قنصوه

متابعة الأبراج وحظك اليوم، عادات يومية يهتم بها الكثير من الأشخاص، فهناك البعض لا يبدأ يومه إلا بعد أن يتطلع على نصائح البرج الخاص به، والبعض الآخر يهتم بمعرفة صفات أبراج المحيطين به لكي يستطيع التعامل معهم، لكن ما يجهله الكثيرون هو سبب تسمية الأبراج بهذه الأسماء، وفيما يلي الأساطير وراء هذه التسمية.

برج الأسد

سُمي برج الأسد بهذا الاسم بسبب أسطورة قديمة، فيُقال أنه كان هناك حاكم ظالم، يعيش في إحدى غابات نيميا، وكان الإله جوبيتر غير راضي عن ظلم الحاكم الظالم، فأرسل هرقل ومعه أسد للقضاء على الحاكم الظالم، واستطاع الأسد أداء المهمة الخاصة، وكمكافئة للأسد قام جوبيتر برفعه في السماء.

برج السرطان

تقول الأسطورة عن برج السرطان، أن آلهة "هيلدا" الشر كانت تكره هرقل بسبب شجاعته، فأرسلت إليه سرطان من البحر حتى يقوم بقتله وهو يسبح في البحر، ولكن السرطان فشل في على الرغم من محاولاته الشجاعة، ولهذا قامت هيلدا برفع السرطان في السماء تكريما له.

برج القوس

نحكي الأسطورة عن برج القوس أنه كان يتم رسم أقواس موجه نحو العقرب، وكانت وظيفتها إنارة الطريق لمن يبحثون عن الفروة الذهبية، وأيضا عن إيزيس والتي كانت تحارب الوحش تايجون، وهي في يدها قوس تدافع به عن الحب.

برج الجدي

 يقال أنه الإله قديماً كان يسير قرب النهر، وكان هناك شخص يسمى تيفون وكان يكره الآلهة، ولهذا قام بتحويل بان إلى شكل جدي في الجزء العلوي، وشكل حيوان بحري في الجزء السفلي، ويقال أن بان أصبح بعد ذلك حارس للسماء، ويقوم بكتابة أسماء من يدخلون السماء.

برج العذراء

كانت إيزيس تحارب الوحش تايجون، وتحمل في يدها سنابل قمح، وبعد تساقط هذه السنابل صعدت للسماء، وتم إتخاذ إيزيس كرمز لبرج العذراء.

 

برج الميزان

 كان كبير الآله جمبيتر قد تزوج من تميس وأنجبت له ثلاث بنات وأسمتهم سلام وإنصاف وشريعة، وكانت تعمل الفتيات لترسيخ مفهوم العدالة، وأمهم تميس كانت رمز للعدالة، وكانت تصدر حكمها بدون النظر للقضية،وعندما صعدت للسماء كان الميزان في يدها.

 

برج الجوزاء

يقال أن جوبيتر كبير الآلهة كان له ابنان توأم وهما كاستور وبولاكس، وكانا عاشقان للإستكشاف والبحث، فذهبا للبحث عن الفرو الذهبي، وظلا يبحثان عنه لفترة طويلة دون يأس وفي أثناء البحث ماتا، فرفعهما والدهما إلى السماء، ومن هنا جاء إسم برج الجوزاء.

 

برج الثور

 يقال أن جوبيتر كان يحب فتاة جميلة جداً، وأصبح كالخاتم في إصبعها وينفذ لها كافة رغباتها، حتى أنه تحول إلى ثور أبيض حتى يلفت نظرها، وعندما شاهدته الفتاة أحبته وركبته، ثم ذهب بها لجزيرة بعيدة وهناك عاد لصورته واعترف لها بحبها، وتكريما للثور تم تسمية البرج بهذا الإسم.

 

برج الدلو

فتاة جميلة تُدعى أوريتا إبنة أريكتونوس وكاليرويه، وكانت معتادة على ملئ الماء بواسطة دلوها من البئر القريب من منزلها، وعندما رآها نبتون أحبها كثيرا وتحول إلى حصان وقام بأخذها على ظهره وطار بها نحو السماء، فوقع الدلو من يدها ومن هنا تم تسمية البرج بهذا الاسم.

 

برج العقرب

تقول الأسطورة عن برج العقرب، أنه كان يوجد عقرب يعيش بسلام مع صياد، لكنه كان يخاف منه فقرر قتله، وبعدها قامت الآله برفع العقرب والصياد إلى السماء ولكن في مكانين مختلفين حتى لا يرى أحدهما الآخر.

 

برج الحمل

 كان هناك ملك يسمى تساليا، وكان عنده طفلان وهما فريسكوس وهيلا، وكان متزوج من إمرأة قاسية كانت تعذب الطفلين، فقام عطارد بإرسال حمل له صوف ذهبي ليأخذهما بعيدا عن زوجة الأب القاسية، وبالفعل نفذ مهمته ولهذا تم رفعه بين النجوم.

برج الحوت

 يقال أن فينوس وكيوبيد ألهة الحب والجمال، كانا يتنزهان على شاطئ النهر فظهر لهما الوحش تيفون وكانا يخافان منه، فقفزا في النهر وتحولا إلى سمكتين لونهما كلون القمر.