«السوشيال ميديا» روّجت لها.. 10 شائعات هي الأبرز في 2017

السبت 30 ديسمبر 2017 22:45
كتب: محمد حامد أبو الدهب


من حين لآخر تثير شائعات جدلًا واسعًا، خصوصًا على موقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي دفع الحكومة عبر مركز معلومات مجلس الوزراء، إلى إصدار بيانات دورية متتابعة لنفي تلك الشائعات، التي ترصد السطور التالية أبرز 10 منها خلال 2017.

 

زيادة أسعار السلع التموينية

 

أغلب الشائعات تعلّق بزيادة أسعار السلع الغذائية، خصوصًا التموينية منها.

 

الشائعة نفسها تكررت أكثر من مرة على مدار العام، آخرها في ديسمبر الجاري، فتداولت أقاويل عن نية الحكومة في رفع أسعار السلع مع بداية العام الجديد.

 

وتكرار الشائعة دفع الحكومة إلى نفيها في العديد من المناسبات عبر بيانات مركز معلومات مجلس الوزراء.  

 

زيادة في أسعار تذاكر القطارات                 

 

بحث الحكومة عن مصادر تمويل لخطط تطوير مرفق السكة الحديد مثّل سببًا رئيسيا في رواج شائعة زيادة أسعار تذاكر القطارات.

 

ورغم أن تصريحات المسؤولين في وزارة النقل أكّدت نيتها في رفع التذاكر، فإن الحكومة نفت رفعها في الفترة المقبلة، مؤكدة أن الزيادة من المحتمل أن تقرّ بعد الانتهاء من خطة التطوير.

 

أسعار كروت الشحن والإنترنت ثابتة

 

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس ياسر القاضي نفى شائعات رفع أسعار خدمة الإنترنت، وكروت شحن الهواتف المحمولة.

 

وقال الوزير:" لا زيادة في قيمة كروت شحن المحمول كما أشيع"، مضيفًا أن الحد الأدنى لسرعة الإنترنت ستصل بنهاية العام الجاري 4 ميجا بايتس.

 

رفع الدعم عن المحروقات

 

نفت وزارة المالية ما ورد على لسان نائب وزير المالية للسياسات المالية أحمد كجوك، عن رفع الدعم عن المحروقات نهائيًا خلال الـ8 أشهر المقبلة، معتبرة أن تلك المعلومات وردت في بيان المالية عن طريق الخطأ.

 

كما نفت الحكومة وجود زيادة جديدة في تكلفة المحروقات قبل يونيو المقبل.

 

علاقة قناة السويس الجديدة بقناديل البحر

 

نفى «معلومات مجلس الوزراء» ما تردد في وسائل إعلام، وصفحات تواصل اجتماعي عن تسبب قناة السويس الجديدة في انتشار قناديل البحر على سواحل البحر الأبيض المتوسط.

 

وقال المركز إن تلك الشائعات لها أغراض سياسية تستهدف الحط من قيمة قناة السويس الجديدة.

 

وأضاف أن قناديل البحر تتزايد خلال فترات الصيف لارتفاع درجات الحرارة، ‏وفرة الغذاء، وموسم التكاثر، مؤكّدًا على انتشارها في جميع سواحل البحار، والمحيطات في تلك الفترة.  

 

نقص الأدوية

 

نفت وزارة الصحة ما تردد عن وجود نقص في 1420 صنفًا دوائيًا نتيجة توقف بعض الشركات عن مد المستشفيات بالأصناف المطلوبة، وعدم استيراد المواد الخام لارتفاع سعر التكلفة، موضحة أن عدد نواقص الأدوية، التي ليس لها بدائل بالأسواق يبلغ 17 صنفًا دوائيا فقط.

 

وقالت الوزارة إن إدارة التفتيش الصيدلي تراقب أي نقص في المستحضرات ‏الدوائية بالسوق المحلي بشكل مستمر، لافتة إلى أنها عند تعمل على إزالة أسباب النقص في الصنف الدوائي، وضبط التوزيع، ومتابعته.

 

كتب بالمساجد تحرض على العنف

 

ونفى «معلومات مجلس الوزراء» ما تردد عن وجود 1800 كتاب، ومجلد تحرّض على العنف داخل مكتبات المساجد.

 

وأكّدت وزارة الأوقاف أن مكتبات المساجد التابعة للوزارة لا تحتوى على مثل تلك المصنفات، وأنها شنّت حملات مكثّفة، في وقت سابق، لتنقية، وفحص جميع الكتب بكافة المكتبات الموجودة بالمساجد.

 

وظائف حكومية في يناير

 

نفت الحكومة ما تداول عن فتح باب التعيينات بالمصالح الحكومية، يناير المقبل.

 

وقالت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن قانون الخدمة المدنية ينص على أنه في حالة الاحتياج لكوادر بشرية للعمل، يتم تنظيم مسابقة في شهر يناير، وهي مسابقة مركزية تتمتع بالشفافية.

 

انخفاض منسوب مياه النيل

 

نفت الحكومة شائعة انخفاض منسوب مياه النيل، وظهور جزر نيلية.

 

وأكّدت الحكومة أنه من المعتاد خلال فصل الشتاء ظهور بعض جزر نهر النيل نتيجة انحصار المياه عن هذه الجزر، خصوصًا فترة السدة الشتوية التي تبدأ من 24 ديسمبر، وتنتهي في الثالث من فبراير.

 

انقطاع التيار الكهربائي

 

نفت وزارة الكهرباء ما تداول عن انقطاع التيار الكهربائي نتيجة لتوقف محطات الخطة العاجلة "الطوارئ".

 

وأكّدت على أن محطات الخطة العاجلة مستمرة ولم تتوقف، وأن الوزارة تقوم بعمل صيانة دورية للوحدات بدءًا من شهر أكتوبر وحتى انتهاء فترة الشتاء من كل عام.