أهمها مصارعة الخرفان.. أغرب 6 عادات في عيد الأضحى

الثلاثاء 21 أغسطس 2018 10:45
كتب: ندا عصام

مع اقتراب موعد عيد الأضحى، تحتفل كل دولة بهذه المناسبة على طريقتها الخاصة، فكل واحدة منهم  لها طقوسها وعاداتها التي لم تستغنى عنها بمرور الوقت، وقررنا نقول لكم أشهر وأغرب العادات اللي بتحصل كل دولة للاحتفال بعيد الأضحى.

 

 

عيد الأضحي في ليبيا

عيد الأضحى في ليبيا له شكل ثاني ومختلف عن باقي الدول، ففي البداية يسمى بعيد الفداء والتضحية، فمن عاداتهم أن ربة المنزل تقوم بتكحيل عينها بالكحل العربي أو القلم الأسود ثم تشعل النيران والبخور، ويشرع أهل المنزل أو الموجودون بالتكبير، وبعدها يتم صبغ الكبش بالحناء،  ويعود اهتمام الليبيين بالأضحية إلى اعتقادهم بأن كبش الأضحية سيمتطيه الشخص المسمى عليه نحو الجنة يوم القيامة، وهو هدية إلى الله.


عيد الأضحى في الجزائر

مازالت الجزائر محتفظة بعادتها وتقاليدها، يحتفل الجزائريون بعيد الأضحى على طريقتهم، من خلال تنظيم مصارعة "الخرفان" قبل حلول العيد، وفي النهاية يفوز الكبش الذي يجبر الآخر على الانسحاب، من ناحية أخرى يذهب المسلمون في الجزائر إلى المساجد لأداء صلاة العيد والاستماع إلى الخطبة، وبعدها يلبسون ملابسهم الجديدة ثم يتناولن الأطعمة من لحوم الحيوانات التي تمت التضحية بها.



عيد الأضحى في فلسطين

من أشهر عادات الفلسطنيون هي زياراتهم للمقابر وتقديم الأكل للموتى من خلال ترك أطباق من اللحم وبعض الحلويات على حافة المقابر، ليصلون بعدها على أرواحهم.



عيد الأضحى في البحرين

يسمى العيد الأضحى في البحرين بعيد الحُجاج، ومن تقاليدهم احتفال الأطفال على طريقتهم وهي إلقاء أضحيتهم الصغيرة المدللة في البحر مرددين أنشودة: "حية بيه راحت حية ويات حية على درب لحنينية عشيناك وغديناك وقطيناك لا تدعين على حلليني يا حيتي"، والحية هي عبارة عن حصيرة صغيرة الحجم مصنوعة من سعف النخيل يتم زرعها بالحبوب مثل القمح والشعير، ثم يعلقونها في منازلهم حتى تكبر وترتفع حتى يلقونها في البحر يوم وقفة عرفات.


عيد الأضحى  في الصين

عيد الأضحى في الصين له طقوس ومظاهر احتفال خاصة أهمها لعبة "خطف الخروف"، وهي يمتطى رجل جواده ثم بعدها ينطلق بأقصى سرعة صوب هدفه المنشود "الخروف" ليلتقطه بسرعة دون أن يسقط من فوق ظهر جواده، ثم يكررها مرة ثانية وثالثة لتنتهي اللعبة بإعلان فوز من استغرق أقل وقت في عملية اختطاف الخروف من على الأرض.


عيد الأضحى في باكستان

عادة عيد الأضحى في باكستان هو عبارة عن صوم العشرة الأيام الأولى من شهر ذي الحجة وحتى يوم العيد، إضافة إلى تزيين الأضحية قبلها بشهر، ومن أشهر آكلاتهم  في وجبة الغداء "لحم النحر".