الفقع «بيض الأرض».. أكلة وليست أسلوب حياة

الاثنين 14 مايو 2018 09:00
كتب: أميرة عفيفي

نبات كروي تتدرج ألوانه ما بين الأبيض إلى الأسود، يعرف في السودان باسم نبات الرعد، وفي دول شبه الجزيرة العربية يعرف باسم «الفقع»، أما في المغرب فيعرف بالكمأة أو الترفاس، وفي بعض الأحيان يطلق عليه «بيض الأرض».

ويتميز نبات الكمأة أو بيض الأرض، بأنه نبات ليس له أوراق وينمو داخل الأرض، ويصعب الاستدلال عليه، ولكنه يتواجد دائمًا بالقرب من نبات الرقروق.

وعلى الرغم من عدم معرفة الكثيرين بهذا النبات إلا أنه يعد الأشهر في الكثير من البلدان العربية بمختلف مسمياته وخاصة السعودية، ويدخل في تحضير العديد من أنواع الأطعمة، كما له فوائد متعددة وتم ذكره في الإسلام حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الكمأة من المن، وماؤها شفاء للعين".

وأشارت العديد من التجارب والأبحاث أن نبات الكمأة يساعد في زيادة النشاط وتقليل نسب الكوليسترول في الدم، كما يكافح الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، فضلًا عن زيادة ليونة المفاصل والشرايين عند تناوله بطريقة منتظمة، كما يقاوم العديد من الأمراض الخبيثة ومنها السرطان، ويمد الجسم بالفيتامينات  والمعادن المتعددة.

يمكنك تحضير الفقع أو الكمأة وتجربته  للتقديم على المائدة بالوصفة التالية:

المقادير:

كيلو لحم مقطع مكبات صغيرة

ثلاثة أكواب فقع شرائح

كيلو قرع شرائح

بصلة كبيرة مفرومة ناعم

ثلاثة حبات طماطم

حبتين بطاطس مقطعة

ثلاث علب من المطازيز الجاهز للطبخ

 ملح وبهارات

طريقة التحضير

شوحي الببصل على نار هادئة في وعاء عميق به القليل من الزيت، واضيفي إليه الطماطم مع البهارات والملح واتركيها دقائق حتى تذبل، ثم أضيفي إليها اللحم والماء والملح والتوابل، واتركيها حتى الغليان، وغطيها وقومي بتهدئة النار حتى ينضج اللحم، ومن ثم أضيفي الفقع والقرع والبطاطس والمطازيز واتركيهم معًا لمدة نصف ساعة على النار، ثم يتم تقديمه على السفرة بجوار الأرز.

ملاحظة: المطازيز هي  إحدى الأكلات السعودية الشعبية المشهورة، وتباع عجينة المطازيز جاهزة في الأسواق الكبرى، ويتم طهوها مع اللحم والخضروات والفقع.