"الفلاش باك" في رمضان السنة دي .. 9 مسلسلات "على الموضة"

السبت 26 مايو 2018 11:15
كتب: محمد عباس

في رمضان من كل عام، تتصدر الدراما المشهد، الكل يتابع، والكل يصدر أحكامه، ويلخص الأحداث، ويتحول لناقد درامي متخصص على مدار الشهر، وفي كل عام تظهر لنا "موضة" جديدة في البناء الدرامي أو على مستوى الشخصيات، يقوم باستخدامها كل صناع الدراما بشكل متكرر، وفي هذا العام يبقى الحال على ما هو عليه، وبمتابعة الدراما الرمضانية سنجد أن "الموضة" هذا العام هي "الفلاش باك"، أسلوب السرد، والذي يقوم فيه المخرج باسترجاع الأحداث عن طريق مشاهد توضح ما حدث في الماضي هو القاسم المشترك بين معظم مسلسلات هذا العام.


"رحيم"، في كل حلقة تقريبا يكشف لنا المخرج ما حدث في الماضي باستخدام "الفلاش باك"، وخاصة لحظة القبض على رحيم وقت الثورة، " ساعتها كلم مصر كلها تقريبا في الموبايل".



مسلسل تبدأ أحداثه بمقتل بطلين من أهم أبطاله، كان من الطبيعي أن يستمر في استخدام "الفلاش باك"، طوال الوقت لكشف، وشرح ما حدث، وهو ما قد كان في منسلسل ممنوع الإقتراب أو التصوير والذي تقوم ببطولته زينة مع فتحي عبد الوهاب و محمد شاهين ونسرين أمين




مسلسل "اختفاء"، بطولة نيللي كريم، ومحمد ممدوح، هو الأخر استخدم "الفلاش باك" لاستعراض الأحداث، وهو ما أظهر نية مؤلفه أيمن مدحت في تكراره لتجربة مسلسل "بين عالمين" الذي كتب أحداثه، واستخدم في كتابته أسلوب "الفلاش باك"، كعامل أساسي لسرد الأحداث.





في"طايع"، عمرو يوسف ظهر في مشاهد "الفلاش باك"، وهو يتذكر الطريق إلى المقبرة الأثرية مع والده، والأحداق و الذكريات التي صاحبت رحلته مع والده إلى هناك.





اما في مسلسل "أبو عمر المصري"، كان من الطبيعي أن يستخدم مخرج العمل أحمد خالد موسى أسلوب "الفلاش باك"، نظرا لتميز الرواية المأخوذ منها العمل الدرامي الذي يقوم ببطولته أحمد عز  بنفس الفكرة.





اختار المخرج حسام على أن يعود ‘لى الماضي في بداية كل حلقة من مسلسله "الرحلة"، ليكشف في كل يوم جزء من حقيقة شخصيات العمل، ودوافعهم النفسية لما يخوضوه من صراعات.





نأتي لمسلسل "نسر الصعيد"، والذي ظهر فيه محمد رمضان "زين"، وهو يتذكر الموقف الذي تم دس المخدرات له فيه، بالإضافة لبعض المواقف التي جمعت بينه، وبين والده "محمد رمضان برضه".





وفي كثير من مشاهد سجن مصطفي شعبان في مسلسل "أيوب"، كان الجمهور يعيش مع ذكريات بطلنا المظلوم على طريقة "الفلاش باك".







في أخر القائمة نجد مسلسل "مليكة"، الذي تقوم ببطولته دينا الشربيني قد تميز باستخدام "الفلاش باك"، من أول حلقة له ايضا.