القصة كاملة لـ«خناقة» مؤلف أكذوبة الحجاب وداعية وإعلامية.. «فيديو»

الثلاثاء 13 فبراير 2018 13:17
كتب: عادل نصار

وقعت مواجهة عنيفة بين ضيوف برنامج «وماذا بعد»، والإعلامية علا شوشة، أثناء استضافتها محمد خلاوي، مؤلف كتاب «أكذوبة الحجاب»، للحديث عن كتابة.

ويعرض «اتفرج» في سياق التقرير التالي، القصة كاملة، كما يلي.

 

تبرير

في البداية قال محمد خلاوي، مؤلف كتاب "أكذوبة الحجاب"، إنه يرفض الحجاب لكونه غير فرض، مشددًا على أنه لا يدعو لخلع الحجاب، معتبرًا أن الحجاب حرية شخصية، وإن كتابه محاولة لخلع العباءة عن الحجاب وعدم اعتباره على أنه من ثوابت الدين.

 

إحراج

وأضاف خلاوي، أن هناك فهم آخر للقرآن يتناقض مع فرضية الحجاب، مما دفع الإعلامية علا شوشة، مقدمة البرنامج لمطالبته بقراءة الآية 31 من سورة النور الخاصة بالحجاب، ليعقب: "مش حافظها دلوقتي أنا أتدبر القرآن ولا أحفظه، ومش شرط أن أحفظه"، لترد عليه: "كيف لا تحفظ القرآن وتقدم نفسك على أنك باحث في الدراسات الإسلامية".

 

رفض

ورفض، تلاوة الآية القرانية على الهواء، قائلًا: "أنا حاسس إن دا اختبار ليا".


رد

من جانية وفي مداخلة هاتفية لنفس البرنامج، قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر: إن الحجاب من ثوابت وبديهيات ومسلمات الدين.

انتقاد

وانتقد، علا شوشة، مقدمة برنامج "وماذا بعد"، المذاع عبر فضائية "ltc" اليوم الإثنين؛ لاستضافاتها بعض الدعاة الذين يدعون أنهم باحثين، على حد قوله، موضحًا أن الباحث يكون في جامعة الأزهر الشريف أو الأوقاف، وأن ذلك يسئ لسمعة مصر وسمعة الأزهر.

 

هجوم

وتابع أن "التجديف ضد الرئيس السيسي خطأ، ونشر الأفكار شاذة تخدم جماعة الإخوان، ومؤامرة على الرئيس السيسي والنظام السياسي، وعدم بصيرة بالإعلام، وهذا الإعلام إعلام غير واعي".

 

انفعال

ووجه حديثه لمقدمة البرنامج، منفعلًا: "أنتم ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتجدفون ضد الإسلام، وتقفون مع الإخوان في خندق واحد"، مؤكدًا أنه يوجد مؤامرة داخل الإعلام ضد الرئيس السيسي، عند اقتراب الانتخابات الرئاسية.


تصعيد

وردت "شوشة"، "ما علاقة الانتخابات بمناقشة القضايا الاجتماعية، أنت تزايد على وطنيتنا، وتتهمنا باتهامات خطيرة، وسنقاضيك".

 


مشادة

وخلال الحلقة، نشبت مشادة على الهواء، بين الشيخ محمد مفتاح فاضل، الشهير بـ "أبويحيى"، الداعية الإسلامي، وبين الكاتب محمد خلاوي، مؤلف كتاب "أكذوبة الحجاب".

 

وقال "أبو يحيى"، إن الحجاب لم يُذكر في القرآن الكريم، ولكن الله سبحانه وتعالى فرض زي على المرأة للحفاظ عليها، مؤكدًا أنه سيقدم بلاغًا للنائب العام ضد مؤلف هذا الكاتب.

 

خوف

ورد "خلاوي"، خلال حواره بالبرنامج"، قائلًا: "أنا عارف الأسلوب السلفي، وكنت رافض أظهر مع شيخ سلفي، وأنتم أساس كل الإرهاب"، مؤكدًا أن الفكر السلفي هو الذي ينشر الفكر الإرهابي، متابعًا: "أنا غير آمن على حياتي بعد هذه الحلقة، وخايف من السلفيين".