«اللي ماعهوش ما يلزموش» .. الكاشات سر السعادة الزوجية

الجمعة 13 إبريل 2018 15:43
كتب: نهى حمدي

عش الزوجية الهادئ  والحب و"رفرفة القلب" والحب الدائم من العدم، أحلام وأماني كل "السناجل" وفكرتهم عن الزواج، ولكن الأمر ليس كذلك "كلها هتفضل أحلام وتوقعات مش حقيقية، لأن ممكن الجواز ده يجبلك اكتئاب أساسًا "فهناك أمور تتحكم في زيادة الحب أو نقصانه" و"الكلام ده بالأدلة والدراسات".

فطبقًا لدراسة حديثة قام بها باحثون في جامعة جورجيا الأمريكية كشفوا أن الزواج يؤثر على درجة الاكتئاب والسعادة، "وده بيعتمد طبعًا على الدخل السنوي للأزواج".

ومن الواضح إن الدراسة "مش لوحدها اللي ركزت على موضوع المرتب"  في تقرير نشرته الصحيفة البريطانية "الديلي ميل"، قالت فيه إن الأزواج الذين يقل دخلهم عن 60 ألف دولار في السنة يدخلون في اكتئاب أقل من العزب عند تساوي الدخل.

إن السعادة الزوجية تبدأ تظهر على الزوجين عندما يتجاوز دخلهم 60 ألف دولار سنويا، فالدخل الكلي له تأثير إيجابي على رفاهية الأشخاص "الكلام ده بتاع الدراسة "، وكان هناك دراسة سابقة ذكرت إن الزواج يؤثر على رفاهية الفرد ولاحظوا ذلك على سنين طويلة .

 فالصراحة الزواج يجمع بين المتناقضات لأن الدراسات تشير إلى إن المتزوجين أسعد وأصح من العزب، ولكن في نفس الوقت هو السبب الرئيس في القلق الطويل الأمد.

وقال أحد القائمين على الدراسة: "بالبحث في العلاقات البينية بين الزواج والدخل والاكتئاب، وجدنا أن فائدة الزواج يتعلق بالاكتئاب مرتبطين بمتوسط الدخل".