الناقد أحمد شوقي يقدم ورشة النقد السينمائي في ذات ابتداءً من 13 يناير

الخميس 21 ديسمبر 2017 17:54
كتب: طه توفيق

ستوديو ذات يقدم ورشة النقد السينمائي مع الناقد أحمد شوقي ابتداء من يوم 13 يناير، ويعتبر ستوديو ذات أول من يهتم بتقديم هذا النوع من الورش التي تهم الكتاب الذين يتطلعوا لممارسة النقد السينمائي بشكل احترافي.

ويؤكد الناقد السينمائي أحمد شوقي أن الورشة بالأساس ستعتمد على التدريب العملي وليس مجرد الأساس النظري فالأهم هو المقالات التي يقوم المتدرب بكتابتها ويتم قراءتها خلال الورشة ومراجعتها لتكون صالحة للنشر وأضاف أنه بالتأكيد سيكون هناك محاضرات تتعلق بالنظريات النقدية وكيفية التعامل مع الفيلم وكيفية نقد الفيلم الروائي والتسجيلي والمسلسل التليفزيوني ودور الناقد في العالم المعاصر وكيفية التفاعل مهنياً مع أهم الكيانات التي تشكل أساس مهنته من مهرجانات سينمائية وصناع أفلام ووسائل الأعلام وغيرها من الأمور التي تساعد على ممارسة النقد السينمائي بشكل احترافي.

وأعلن ستوديو ذات التفاصيل الكاملة للورشة على صفحة الفيسبوك الرسمية على اللينك التالي  https://www.facebook.com/events/1655982724468157/ ويمكن التسجيل من خلال ملء بيانات الاستمارة التالية https://goo.gl/forms/Owynl3V0Swpkp8fC3

أحمد شوقي ناقد سينمائي ومُبرمج ومشرف سيناريو مصري. يكتب النقد بانتظام منذ عام 2009، وينشر مقالات أسبوعية في جريدة "القاهرة" وموقع "في الفن"، بالإضافة في مساهمات بمطبوعات ومواقع مختلفة منها مجلات "مجلة معهد جوتة الدولية". له خمسة كتب منشورة بعنوان "محاورات داود عبد السيد" و"التابو في سينما جيل الثمانينيات" و"حلمي حليم.. حكاية من بلدنا" و"محاورات يسري نصر الله" و"خيري بشارة.. فيلم طويل عن الحياة ".شغل منصب المبرمج الرئيسي لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، مبرمج الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، ويشغل حالياً منصب المدير الفني المساعد لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي. كذلك يشغل منصب السكرتير العام لجمعية نقاد السينما المصريين (عضو الإتحاد الدولي للنقاد فيبريسى).

شارك في لجان تحكيم عديدة منها مهرجانات لوكارنو، مالمو، وهران، السرد الإبداعي في دبي، الأقصر، طرابلس، روتردام للفيلم العربي.

شارك في تأسيس شركة "كلوكورك تيمبتيشن" المتخصصة في السيناريو، ليشرف من خلال الشركة على نصوص عدد من المسلسلات التلفزيونية الناجحة من بينها "30 يوم"، "البيوت أسرار"، "بنات سوبرمان"، و"كلام على ورق".

ذات هو ستوديو يهدف إلى توفير ورش عمل خاصة للفنانين الهواة والمحترفين، لمساعدتهم في تنمية أدواتهم الفنية وتدريبها على يد متخصصين مصريين وأجانب من خلال بيئة مناسبة كما تقدم ورش متنوعة مثل: ورشة التمثيل التي تتضمن تدريبات خاصة بالكاميرا وتدريبات خاصة بالمسرح، ورشة صناعة الأفلام للمبتدئين، ورشة الإخراج المسرحي، ورشة الحركة والتعبير الجسدي المعاصر، ورشة كتابة السيناريو، كما تقدم أيضاً ورش تمثيل للأطفال من سن 8 إلى 12 سنة التي تعمل على إظهار إبداع الطفل وتقوية مهارة التواصل ورواية القصص لديه.