النقل: تذاكر المترو "مهما غِليِت رخيصة" .. أوبر وكريم "غير شرعي"

الخميس 22 مارس 2018 13:53
كتب: نهى حمدي

تقدم نشرة «اتفرج» أبرز الأحداث والأخبار خلال الساعات الماضية، حيث قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، إن سعر تذكرة المترو سيظل الأرخص بين كل وسائل النقل فى مصر، حتى بعد زيادة سعر التذكرة، ولا بد من النظر للمرفق نظرة اقتصادية حتى نحافظ عليه، مشيرًا إلى أن تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق يحتاج 30 مليار جنيه لإعادة تأهيله بعدما غاب عنه التطوير 30 عاما كاملة، موضحًا أنه أعلن زيادة سعر التذكرة منذ 6  أشهر، ولا يريد تكرار الأمر.

وأعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، عن أن مصر ستستضيف خلال شهر ديسمبر المقبل فعاليات معرض التجارة الأفريقى والذى تنظمه هيئة تنمية الصادرات المصرية بالتعاون مع الاتحاد الأفريقى والبنك الأفريقى للاستيراد والتصدير "أفرى أكسيم بنك"، مشيرًا إلى أن استضافة مصر لهذا الحدث يأتى فى إطار حرصها على تعزيز علاقاتها مع كافة الدول الأفريقية خاصة فى ظل إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية .

أما عن وضع الإعلامية ريهام سعيد سيتم  ترحيلها من سجن النساء إلى مديرية أمن القاهرة فور وصول إخطار رسمى بالبراءة، وكانت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة فى التجمع الخامس قضت  ببراءتها وكل من أكرم محمد السيد ومحمد أحمد صلاح ومحمد عبد الفتاح من اتهامهم بقضية اختطاف الأطفال والإتجار بالبشر.

كما أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، أن حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، غير مخصص لتلقي الشكاوى، لافتاً إلى وجود بريد إلكتروني media.office8@op.gov.eg مخصص لذلك حتى يتسنى تحويلها إلى جهات الاختصاص.

وبخصوص الحج، شرح اللواء عمرو لطفى مساعد وزير الداخلية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، كيفية تحصيل الرسوم من الحجاج الفائزين بقرعة الداخلية، وأوضح إنه يتم تحصيل رسوم الحج هذا العام في اليوم التالي لإجراء القرعة العلنية حتى يوم 25 مارس 2018 عقب إتمام كافة التعاقدات بالمملكة العربية السعودية وحساب قيمة رسوم الطيران .

فيما يخص أزمة "أوبر وكريم"، صرح مصدر أمني بإدارة المرور، أن قانون المرور رقم 121 لسنة 2008 حدد أنواع مركبات النقل وصفتها في مادته رقم 4 بأنها سيارات خاصة معدة للاستعمال الشخصي وسيارات أجرة معدة لنقل الركاب بالأجر لذلك تعد مركبات شركتي أوبر و كريم مخالفة لأنها تحول السيارات الملاكي إلى أجرة.

أما عن حالة الطقس يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة، اليوم الخميس، ليسود طقس شديد الحرارة على كافة الأنحاء نهارًا معتدل ليلًا، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالًا، والرياح أغلبها جنوبية غربية معتدلة تنشط على غرب البلاد، وتكون مثيرة للرمال والأتربة تصل إلى حد العاصفة، كما تنشط على غرب البحر المتوسط، مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية.