"الهيئة البيطرية": 400 ألف حالة إصابة بمرض السعار سنويًا

الاثنين 14 يناير 2019 11:10
كتب: حسين أنسي

قال الدكتور أحمد عبد الحفيظ الطبيب بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه بمجرد ورود أي شكوى لأي إدارة بيطرية في إحدى المحافظات بوجود كلاب ضالة، تتوجه لجنة لمكان الشكوى ويتم التعامل مع هذه الكلاب.

أضاف "عبد الحفيظ" في لقائه خلال حلقة اليوم من برنامج "هذا الصباح" مع الإعلامية أسماء مصطفى عبر شاشة "extra news"، أن هذه اللجنة تتكون من طبيب بيطري بالإضافة إلى ممثل من وزارة البيئة ومسئول من المحليات، موضحًا أن رقم الخط الساخن للتبليغ عن وجود كلاب ضالة هو 19561.

في نفس السياق، ذكر أحمد عبد الحفيظ أن القانون قد شدد على أن كل من يمتلك كلبًا يجب أن يقوم بترخيصه ويتم تسجيله، ولا يُسمح له باصطاحبه في الطريق إلى إذا تم تكميم الكلب ويكون مقيدًا بزمام، مشيرًا إلى أنه في حالة مخالفة هذه التعليمات فإن من حق الشرطة قتل الكلب بموجب القانون.

تابع أن هناك زيادة هائلة في أعداد الكلاب عن الفترات الماضية، نظرًا لازدياد القمامة في الشوارع، موضحًا أن الإمكانيات المتاحة ليست كافية لمقاومة تلك الأعداد المهولة، موضحًا أن وزارة الزراعة تقاوم ظاهرة انتشار الكلاب الضالة في الشوارع طبقًا لتلك الإمكانيات.

أردف أن هناك عدة خطوات يجب تنفيذها عند الإصابة بعقر الكلاب، أولها غسل مكان الإصابة بالماء والصابون لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم تطهيره بأي مطهر موجود، قبل التوجه إلى أقرب مستشفى للتعامل مع هذه الحالات، مشيرًا إلى أن الإصابة في الوجه والرأس هي أخطر أنواع الإصابة بعقر الكلاب نظرًا لحساسية هذه الأماكن، ومساعدتها على وصول الفيروس بسرعة للجهاز العصبي.

استطرد أن "الخربوش" وهو الإصابة الخفيفة يمكن أن يودي بحياة الأطفال ولا يجب الاستهانة به، موضحًا أن 90% من حالات الوفاة بسبب الإصابة بمرض داء الكلب "السعار" هي للأطفال، لافتًا إلى أن وزارة الصحة ترصد ما يقرب من 400 ألف حالة إصابة سنويًا و70 حالة وفاة.


الكلمات المفتاحية: