اليوم.. انطلاق فعاليات الدورة 34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 12:53
كتب: حسين أنسي

تنطلق فعاليات الدورة 34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، التي تحمل اسم الفنانة المصرية نادية لطفي، اليوم الأربعاء، في أحد الفنادق الشهيرة بمحافظة الإسكندرية.

 

وسوف يتم تكريم اثنين من رواد السينما اليونانية من أصول مصرية إسكندرية، "نيكوس براكس" منتج ومخرج وكاتب يوناني من أصل مصري، و"جورج بابليوس" مدير المركز السينمائي السابق، يوناني من أصل مصري، كما سيعرض 4 أفلام في قسم البانوراما اليونانية.

 

وتحل دولة المغرب العربية ضيف الشرف المهرجان، وفي هذا الإطار يتم تكريم النجمة المغربية راوية مغربي، وعرض 4 أفلام في قسم البانوراما المغربية.

 

يشارك في فعاليات المهرجان 25 دولة، و85 فيلما، من اليونان، فرنسا، ألبانيا، سيلوفينيا، كرواتيا، مونتينغرو، مالطة، أسبانيا، إيطاليا، البوسنة، قبرص، مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، سوريا، لبنان، فلسطين، الأردن، الإمارات، البحرين، البرتغال، سويسرا، والسويد.

 

وسيعرض في حفل الافتتاح فيلم دمشق حلب، في عرض عالمي أول، وهو من إخراج باسل الخطيب، ويشارك في بطولته، دريد لحام، صباح جزائري، سلمى المصري، عبدالمنعم عمايري، كندة حنا، سيناريو تلدة الخطيب.

 

ومن المقرر تكريم الفنان فرانك نيرو من إيطاليا، وأنا موجلاليس من فرنسا، وسباستيان هارو من إسبانيا.

 

ومن سوريا سيتم تكريم عباس النوري، ومن فلسطين المخرج رشيد مشهراوي، والمنتج حسين القلا.

 

ومن مصر سيكرم كل من الفنان فاروق الفيشاوي، والمخرج أحمد يحيى، ومدير التصوير ماهر راضي، والموسيقار عمر خيرت، والناقدة ماجدة موريس.