بـ6 تصريحات.. وزير الري نجم السوشيال ميديا

الأحد 4 مارس 2018 23:10
كتب: عادل نصار

اهتمت وسائل التواصل الاجتماعي بلقاء الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة «أون إي»، والذي تم مساء أمس، بالدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، تلك اللقاء الذي خرج بـ6 تصريحات جعلته نجم السوشيال ميديا.


ويرصدها «اتفرج» في سياق التقرير التالي.


1-أي مخالفة على نهر النيل سيتم إزالتها

رد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، على المشككين في شمولية حملة إزالة التعديات على مياه النيل والتمييز وعدم إزالة كافة التعديات، قائلا: "عايز إمارة".


وقال "عبد العاطي" في حواره مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج " كل يوم " المذاع على قناة " أون آي"، إن أي مخالفة على نهر النيل سيتم إزالتها، مؤكدا أن القانون أعمى ولا ينظر إلى صاحب المكان المخالف أيا كان، وهناك تنسيق مع الأجهزة والجهات المعنية لإزالة المخالفات، وفور التوافق على الإزالة يتم التنفيذ بغض النظر عن صاحب المكان المخالف.


وأكد" عبدالعاطي"، أن حملة إزالة التعديات على النيل مستمرة ولن تتوقف حتى يعود النيل كما كان.


وتابع قائلا: "هناك رخصة تعطي للمنشآت على النيل باشتراطات معينة، موضحا أنه هناك أوضاع قائمة لديها رخصة لا يمكن الاقتراب منها إلا عقب انتهاء مدة الرخصة، ونسعى إلى ضمان تواجد حرم للطوارئ في النيل".

 

2- نحتاج إلى التوافق على أسلوب ملئ وتشغيل سد النهضة

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن السد العالي سد قرني ومصمم لتأمين احتياجات مصر المائية لمدة 100 عام في فترات الجفاف والفيضان، مشيرا إلى أن إثيوبيا لن تقوم بملء السد في عام واحد ولابد من التوافق مع الجانب الإثيوبي للتعرف على توقيتات ملء السد، ومراعاة فترات الجفاف والفيضان والتعرف على أسلوب التخزين كل سنة على حدة.


وأضاف " عبدالعاطي" في حواره مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج " كل يوم " المذاع على قناة " أون أي"، أن هناك 250 سيناريو لأسلوب ملء سد النهضة، مشيرا إلى ضرورة الاتفاق على أسلوب التشغيل والماء والإدارة والتأثيرات على مصر.


وأكد" عبدالعاطي"، أن وظيفة السد العالي توفير المياة في فترات الجفاف، منوها على أنه لا استغناء عن مياه النيل، لأن معظم مواردنا المائية من خارج الحدود، وتعتبر مياه النيل شيء أساسي.

 

3-السد العالي يؤمن احتياجات مصر من المياه 100 عام

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والرى، إن مصر حذرت من نقص الدراسات المتعلقة بسد النهضة الإثيوبى عندما أُعلن عن إنشاؤه منذ البداية، ولكن رد الجانب الإثيوبي بأن الدراسات كاملة، وعندما تشكلت لجنة دولية لبحث الأمر، أثبتت النتائج نقص الدراسات.


وأضاف عبد العاطى، خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب، ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر قناة ON E، أن هناك العديد من السدود تم بناؤها على نهر النيل فى الفترات الماضية بالدول الأفريقية، وكانت بالتوافق بين الدول، لكن الفرق بين سد النهضة والسدود الأخرى أنه لم يكن هناك اتفاق عليه، مشيرا إلى أن الاتفاق على أسلوب الملء أثناء الجفاف والفيضانات العالية من أهم الأشياء فى موضوع سد النهضة.


وأوضح وزير الرى، أن مصر شهدت فى 2015 – 2016 فيضان 35 مليار متر من المياه، وتم سحب 20 مليار متر منهم فى بحيرة السد العالى، متابعا: "السد العالى مصمم لتأمين احتياجات مصر المائية لمدة 100 عام، يعني لو جاتلى زيادة مياه فى سنة باخد الحصة بتاعتى والباقى بخزنه فى بحيرة ناصر، ولو جه سنة بعدها جفاف باخد من الحصالة للحصة بتاعتى".


وكشف عن الخطر الذى قد يسببه سد النهضة الإثيوبى بالقول: "لو كان عندي جفاف وتم التخزين هيبقى فى مشكلة بالنسبة لى، لأنى هسحب المخزون اللى عندى بسرعة ويكون فيه مشكلة، فعشان كده هناك التفاوض، ولو فيه فيضان عالى والسد العالى مليان وسدود السودان مليانه مش هتضرنى كتير.. وكل سنة بقيم الوضع وعندنا أكثر من 250 سيناريو في الموضوع".

 

4-وزير الري يكشف آخر تطورات ملف سد النهضة

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إنه مطمئن وقلق على مستقبل المياه في مصر، موضحاً أنه مطمئن بسبب تواجد إدارة جيدة لإدارة ملف المياه في مصر، وقلق من عدم تنفيذ البعض للقرارات المتخذة.


وأضاف "عبدالعاطي" في حواره مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "كل يوم" المذاع على قناة "أون إي"، أن مصر ساعدت في بناء السد في أوغندا، وهناك العديد من السدود التي أنشئت بمباركة مصر في الكثير من دول حوض النيل خلال العشرين سنة الماضية، مشيرًا إلى أن السدود التي تم بناؤها كانت بالتوافق بين الدول، مؤكدًا أن مصر مع التنمية والتطور مع دول حوض النيل".


وتابع: "مصر أكدت أن الدراسات الفنية المتعلقة بسد النهضة كانت ناقصة، وتم إنشاء لجنة دولية واختيار شركة استشارية لبحث النقاط الفنية".


وأكمل قائلاً: "النيل به فترات جفاف وفيضانات، ويجب أن يتم الاتفاق على أسلوب ملء سد النهضة أثناء فترات الجفاف والفيضان وحال البحيرات وتأثيرات السد على إنتاج الكهرباء بالسد العالي، وكيفية ضمان توافر المياه في بحيرة ناصر، وتلك الأمور مجال تفاوض".

 

5- لدينا عجز 25 مليار متر مكعب مياه سنويًا نعوضهم بإعادة التدوير

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن استهلاك المصريين من المياه يصل إلى 80 مليار متر مكعب، ويأتينا 55 مليار متر مكعب من نهر النيل، ونعوض الفارق من خلال تدوير المياه وإعادة استخدامها، مشيرا إلى أن الكفاءة الكلية لإستخدام المياه تعتبر الأعلى على في أفريقيا والعالم.


وأضاف " عبدالعاطي" في حواره مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج " كل يوم " المذاع على قناة " أون أي"، أنه يتم استخدام مياه النيل بشكل جيد على مستوى إعادة استخدام المياه .


وتابع قائلا:" هناك تسريب في مياه الشرب ونحتاج إلى معالجة تلك الأزمة لأنها تتسبب في فقد في الاستثمارات، ونحتاج إلى تغيير أساليب الري بالغمر القديمة".

 

6-مياه مشروع المليون ونصف فدان موجودة ومستدامة

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن يتم تجميع البيانات المتعلقة بالمياه الجوفية وتحديد إمكانات الخزان الجوفي وكمية السحب منه بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة، ولكن هناك خزانات جوفية غير متجددة في الكثير من الأحيان نحتاج إلى إحداث التنمية المستدامة، وترشيد الاستخدام للمياه الجوفية.


وأضاف " عبدالعاطي" في حواره مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج " كل يوم " المذاع على قناة " أون أي"، أن مياه مشروع المليون ونصف فدان متوفرة ومستدامة.


وتابع قائلا:" على الفلاحين الالتزام بقانون وقواعد استخدام المياه الجوفية، ودور الدولة يتمثل في متابعة ومراقبة استخدام المياه الجوفية".