بعد اللعنة الفشنك لتابوت الإسكندرية.. أشهر 10 لعنات حصلت في التاريخ

الاثنين 23 يوليو 2018 14:05
كتب: ندا عصام , محمد عباس

من أول ما الكلام بدأ على التابوت اللي تم اكتشافه في الإسكندرية، ولحد دلوقتي، جانب كبير من الناس مش شاغل باله لا بالقيمة الأثرية للتابوت، ولا الإكتشافات اللي فيه، الكل بيفكر في اللعنة اللي قالوا هنعاني منها لو فتحوا التابوت، بس فكرة اللعنة، والكلام عليها دي مش جديدة يعني، حصلت كتير في التاريخ قبل كده.

تمائم وتعاويذ اللعنات الرومانية

تحت حكم الرومان كانت كتابة تمائم اللعنات أمر بسيط وسهل في بريطانيا، فهي كانت تكتب على الأخشاب أو الأحجار، حيث تفصل اللعنة المكتوبة اسم الخصم المقصود، وعلى الآلهة القيام به لأذيته، ومن المفترض وضع التمائم في أماكن تمكن الآلهة من العثور عليها.



الإشارة بالعظام

هي طريقة من طرق اللعنات عند السكان الأصليين في استراليا، وطريقتها سهلة وهي عبارة عن إن بعد شحن العظام باللعنات، تجتمع جماعة وتوجه العظام على الشخص المراد لعنه، ومن الضروري إخبار الشخص الضحية وإيمانه بوقعها، لأن غير ذلك لن تعمل اللعنة.

 


اللعنة في ساعة الثور، اليابانية

وهي الوقت بين الواحدة والثالثة صباحاً، اسمها الياباني هو "أوشي نوكوكو مايري"، وهي "زيارة المزار في ساعة الثور".

وحتى تنجح هذه اللعنة على فاعلها أن يصنع دمية من القش للشخص المراد لعنه، تتضمن شىء منه، وعلى سبيل المثال "دم"، ثم عليه أن يتسلل إلى شجرة "شينبوكو" المقدسة ويدق الدمية على جذع الشجرة.



العين اللامّة

يعتبر الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالعين، نظراً للمديح الزائد الذي يتلقونه، والذي كان يجذب ويشد انتباه العين اللامة، ولخداع العين، كان البعض يعمد إلى البصاق في وجه الطفل، وذلك للدلالة على عدم قيمته، فتصرف العين عنه.



لعنة أغنية My Way

توفى 6 أشخاص بسبب أغنية My Way للمغنى فرانك سيناترا، في حانات الكاريوكي بالفلبين، وجاء سبب الوفاة عندما كانوا يغنوا كلمات الأغنية، وقد اشتهرت حانات الكاريوكى هناك بالعنف الشديد، فبعض الحانات قامت بمسح الأغنية من كتيب الأغنيات الخاص بها.



لعنة جمجمة الحصان

لعنة جمجمة الحصان، كانت موجودة عند الڤايكينج، الذين يغرسون العمود الخشبي ذي الجمجمة، وذلك مقابل بيت الشخص المراد لعنه، ثم  كانوا يدعون آلهة الموت للانتقام، فيخرج هؤلاء ليصبوا جام غضبهم على صاحب الأرض الذي تجرأ على تدنيس أرضهم بالسكن عليها، ومن هنا تمت اللعنة.



اللعنات المصرية القديمة

اللعنات عند المصريين القدماء هي وسيلة دفاعية، وليست نابعة من الحقد، فاعتقدوا إن الجسد والروح متلازمان، ومن هنا أحاطوا مدافنهم بعبارات لعن وتخويف مختلفة من المصير المظلم لكل من تطوع له نفسه الاقتراب من الموتى، وكان أشهرها المنقوشة على مدخل مرقد توت عنخ آمون.



لعنة رجل الثلج Otzi

في عام 1991 اكتشف جسم Otzi أوتزي، مجمداَ على الحدود النمساوية الإيطالية، ومكث تحت الجليد لأكثر من 5000 عام مما يجعل منه أقدم مومياء طبيعية للإنسان في أوروبا.

فلاحظ أصحاب نظرية المؤامرة وفاة 7 أشخاص من فريق الاكتشاف ومنهم هيلموت سيمون، وكونراد سبيندلر وهو أول من قام بفحص الجثة في المشرحة.

وقالوا بعض الباحثين أن مئات الناس تعرضوا للمومياء منذ اكتشافها لفحصها أو دراسة الجسم والقطع الأثرية التي وجدت معه، وتوفى منهم سبعة فقط في السنوات العشرين السابقة.



رسومات الجدار "الجرافيتي"

في فن رسومات جدار القرون الوسطى، وجد الباحثون الكثير من الرسومات على جدران الكنائس، وكان معظمها أدعية لله وصلوات، إضافة إلى أنهم وجدوا أسماء بعض العائلات مكتوبة ولكن بالمقلوب، وهذا يعني أن كاتبها أراد استنزال اللعنة والعقاب الإلهي على العائلة.



لعنة سوبر مان أو لعنة ريفز

بالنسبة للعنة سوبر مان، فاشارت إلى مجموعة من المصائب حلت ببعض الفنانين الذين قدموا هذا الدور، أشهرهم كريستوفر ريفز، الذي توفى بعد أن أصيب بالشلل لسقوطه من فوق حصانه، و جورج ريفز، الذي قدم نفس الدور في مسلسل " The Adventures Of Superman"، ومات منتحر.