"بيف ستروجانوف" و"البورسشت ".. أكلات هتحتاجها في كأس العالم

الأحد 22 إبريل 2018 15:29
كتب: نهى حمدي

إن قررت السفر لتشجيع المنتخب في مونديال روسيا 2018 و"خلاص جبت التأشيرة وحجزت وظبطت التظابيط" وجاء موعد الإلمام بكل شيء و"أي حاجة فيكي يا روسيا" من حيث المدن والمباريات وتستحضر في نفسك روح "فانلة المنتخب"، يجب أن تدرك أن الأهم من المنتخب والمباريات و"كل الكلام الحلو ده" الأكل أهم وإنك "مش هتقدر تشيل من هنا تونة و فول كتير ونفسك هتهفك على الأكل الروسي وتجربه، يبقى جيه الوقت تتعرف عليه".

فمن أول الأنشطة  الترفيهية التي تنوي روسيا تطبيقها في الـ 11 مدينة المستضيفة لمباريات كأس العالم، مهرجان المأكولات الشعبية الروسية "يعني كل وأشبع وجرب يا معلم"، وستقوم كل مدينة من هذه المدن الـ 11 بتقديم الأكلة المشهورة بها، فعلى سبيل المثال ستقوم مدينة "سارانسك" بتقديم الفطائر.

 "فلو أنت من عشاق  الفسفور عليك وعلى المدن ديه " فمدينة "روستوف على الدون" و"سامارا" ستقدم المأكولات البحرية وهي  جراد البحر وأسماك المياه العذبة، وكذلك مدينة "سان بطرسبورج " ستقدم أسماك وخاصة سمك "الهف" إلى جانب الكعك، ومدينة "كالينينيغراد" تتولى تقديم أطباق من سمك الرنجة وخبز "البوردينو"، وفي مدينة "سوتشي" ستحضر أطباق البروتين بقوة منها الكباب وفطائر اللحم المقلية، وسمك البوري الأحمر.

أما إذا كنت ستزور المطاعم و"تفكك من المهرجان ده" فهناك مأكولات شعبية  تقدم في عدد من المطاعم، وعليك معرفتهم  منها السوليانكا  Solyanka Soup، وهي عبارة عن حساء شهي مكون من قطع لحم البقر تُطهى لساعات على نار هادئة مع الثوم، الطماطم، والفل والجزر.

ومن بين الوجبات البورسشت Borscht وهي حساء مكون من الشمندر ولحم البقر، مع توابل خفيفة مع الكريمة، أما عن الخبز هناك نوع من أنواع الخبز و هو الخاتشا بوري Khachapuri، وهو عبارة عن خبز سميك على شكل قارب ويتم حشوه بالعديد من أنواع الجبن المذابة.

بالنسبة للحوم فهناك طبق شعبي اسمه بيف ستروجانوف  Beef Stroganoff، من الأطباق المشهورة جدًا وهو عبارة عن شرائح لحم البقر المقلي في الزبدة، أو الكريمة ومضاف إليها الخردل والبصل، "متقلقش هتلاقي هناك برضوا بطاطس" وهو طبق اسمه الكنيش وهي بطاطس مع  لحمة مفرومة وبصل وجبنة محشوة في الفطير.

"هما  كده عندهم الأطباق الشعبية لحوم محمرة ومشمرة " منها الشاشليك Shashlyik وهو طبق قريب للكباب لكن روسي ويقدم باللحوم والطيور والأسماك، ولأننا  شعب "بتاع مزاج وبنحب الشاي فمتقلقش هتلاقيه هناك"، والحلويات متوفر هناك "البان كيك" و التولا جينجربريد  Tula Gingerbread وهو عيش بالزنجبيل، وبعد ما تختار الأكلة وتشبع "ابقى افتكر الكشري المصري وطبق الفول أبو صلصة وبصل".