تاريخ المحترفين العرب في الزمالك ما بين التألق والضياع

الأحد 29 يوليو 2018 14:42
كتب: محمد جمال

أكمل مسئولو نادي الزمالك عقد  اللاعبين الأجانب في قائمته المحلية بعد وصول البطاقة الدولية لفرجاني ساسي لاعب وسط الزمالك والتي شهدت وجود ثلاثة لاعبين عرب فيها مقابل لاعب إفريقي وحيد.

وضمت قائمة الزمالك للأجانب كل من كابونجو كاسونجو وحمدي النقاز وحميد أحداد وأخيرًا فرجاني ساسي.

وهذه من المرات القليلة التي يضم فيها الزمالك معظم لاعبيه الأجانب من الجنسيات العربية.

ولم يلعب للزمالك لاعبين عرب بشكل كبير بل كان معظمهم من الافارقة وخارج الوطن العربي.

ومن ضمن اللاعبين العرب الذين ارتدوا قميص الزمالك من حقق نجاح كبير ومنهم من فشل فشل كبير أيضًا.

وفي السطور التالية نرصد أبرز اللاعبين العرب الذين ارتدوا قميص الزمالك:

 

·       السودان "سمير محمد علي وعمر النور"

كان للكرة السودانية نصيب مع الزمالك حيث لعب له الثنائي، سمير محمد علي وعمر النور حيث كانا من نجوم الفريق في الستينيات، وحققا نجاحات كبيرة كلاعبين أو كمدربين، وقد عمل سمير محمد علي في الفريق الأول، بينما عمل عمر النور في قطاع الناشئين بالنادي.

 

·       اليمن "علي محسن"

علي محسن أحد أشهر اللاعبين العرب التي نجحت مع الأبيض في الخمسينيات والستينيات، وأحد أشهر اللاعبين العرب في تاريخ الزمالك.

·       فلسطين "مصطفى نجم"

كان مصطفى نجم أحد لاعبي الزمالك في التسعينيات ونجح في تحقيق بطولات هامة مع الزمالك وتمكن من تسجيل 11 هدف في موسم واحد مع الزمالك ليكون أكثر الاجانب تسجيلًا قبل أن يرحل مجددًا للاتحاد السكندري.

 

·       العراق "صالح سدير وعماد محمد"

تعاقد الزمالك مع صالح سدير في عام 2005 وهو أفضل لاعب في أسيا إلا أنه لم يقدم المستوي المطلوب مع الفارس الأبيض خاصة وأنه لم يكن يلعب في مركزه حيث شارك في 11 مباراة فقط بالدوري، ورحل بعدها إلى لبنان.

أما المهاجم عماد محمد، فقد وقع للزمالك في 2010، وخاض مباراتين فقط، وطلب الرحيل بعدها.

 

·       الأردن "خالد سعيد"

كان خالد سعد أحد نجوم الفصيلي الأردني، وقد تألق في البطولة العربية أمام الزمالك، ليقرر الأخير ضمه في عام 2007 لكنه لم يظهر بمستوى جيد، ليقرر بعدها الرحيل عن القلعة البيضاء تاركا ورائه أزمات مالية حيث بلغت مستحقاته ما يقرب من 400 ألف دولار.

 

·       الجزائر "قاسي سعيد ومحمد أمين عودية"

قاسي سعيد كان أحد عناصر "فريق الأحلام" مع الزمالك، في عامي 1996 و1997 قبل أن يفسخ عقده ويرحل إلى فريق كان الفرنسي.

أما محمد أمين عودية فقد انضم في عام 2011، لكنه لم يترك بصمة أيضًا، رغم اعتماد المدرب حسام حسن عليه، حيث رحل إلى وفاق سطيف.

 

·       تونس "يامن بن ذكري ووسام العابدي"

ضم الزمالك تونسيين قبل حمدي النقاز وفرجاني ساسي، وهما يامن بن ذكري ووسام العابدي، في عام 2007، ولم يحققا النجاح المنتظر، رغم مشاركتهما بشكل أساسي مع الفريق.

 

·       سوريا "مؤيد العجان وعلاء الشبلي"

الثنائي السوري مؤيد العجان وعلاء الشبلي، انضما إلى الزمالك في الموسم الماضي، لكن الرباط الصليبي أبعد العجان عن الملاعب، بينما لم يخض الشبلي أي مباراة، قبل الرحيل عن الفريق.