تعرف إيه عن «يوم الدين»؟.. الفيلم المصري في «كان»

الجمعة 11 مايو 2018 14:18
كتب: ندا عصام

انطلقت فعاليات الدورة الـ 71 لمهرجان كان السينمائي، وكان الشىء المفاجىء هو مشاركة الفيلم المصري «يوم الدين» في المسابقة الرسمية الأولى للمهرجان للمخرج أبو بكر شوقي، والذي نجح في أن يكون علامة بارزة في تاريخ السينما المصرية، فهناك الكثير لم يعرف معلومات عن الفيلم فقررنا نعرفكم عنه أكثر:

يعتبر هذا الفيلم أول عمل سينمائي مصري يشارك بهذه المسابقة منذ 6 أعوام، بعد فيلم «بعد الموقعة» للمخرج يسري نصرالله.

 فيلم «يوم الدين» فاق كل التوقعات وحصد على إشادات كثيرة جعلت المواقع الأجنبية تنقل ردود فعل القائمين على المهرجان، فعلى الرغم من عمل دعاية له والكثير لم يسمع عن مشاركة الفيلم في مهرجان كان، إلا أنه فرض نفسه وبقوة، ومن المقرر أن يتم عرضه ثلاث مرات خلال هذه الفعاليات.



وحرص عدد كبير من النجوم والإعلاميين على حضور المهرجان، أبرزهم رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، وليلى علوي، وبشرى، والإعلامية بوسي شلبي، والسيناريست والمنتج محمد حفظي، وغيرهم.



ومن جانبه، عبر المخرج عمرو سلامة، عن فخره وإعجابه بالفيلم، وكتب تدوينة عبر «تويتر»: «ولو تعلمون، فإن إنجاز أبو بكر شوقي اليوم في عالم السينما لا يقل عن إنجازات محمد صلاح في عالم كرة القدم.. النهاردة يوم مهم جدا في تاريخ السينما المصرية.. فيلم يوم الدين في المسابقة الرسمية الأولى في مهرجان كان السينمائي الدولي.. مبروك لكل صناعه والمشاركين فيه وداعميه».


كما أشاد المخرج محمد دياب، بالعمل من خلال صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قائلًا: « الجمهور فضل يسقف حوالي ١٥ دقيقه امبارح في مهرجان كان لفيلم يوم الدين ... للي ميعرفش فجمهور مهرجان "كان" جريء و لو مش عاجبه فيلم هيصفر و يقول بووو ويعبر عن ده ان شالله في نص الفيلم بأنه يسيب القاعة».

وأضاف: «المخرج أبوبكر شوقي والمنتجة دينا إمام بقالهم سنين ورا حلمهم و النتيجة فيلم رائع بيكسر الدنيا من أول اختياره للمسابقة الرسمية لمخرج لأول مره واختياره انه يتعرض تاني يوم المهرجان و ده معناه انه واجهه المهرجان وأخيرا استقبال الناس الرائع ليه.. شكرا للي آمنوا بالحلم محمد صقر و محمد حفظي و مليوووون مبروك وعقبال كل المجتهدين و الموهوبين والحالمين».


الفيلم من بطولة راضي جمال وأحمد عبد الحفيظ، وتعاون فيه شوقي مع مدير التصوير الأرجنتيني فدريكو سيسكا، المونتيرة إيرين جرينويل، والموسيقي عمر فاضل.

فيلم «يوم الدين» ينتمي لنوعية الدراما والمغامرة والكوميديا، ويحكي عن مريض جذام قبطي يدعى بشاي، يخرج من المستعمرة للمرة الأولى في حياته، ليصاحب طفل يتيم في رحلة عبر الأراضي المصرية بحثًا عن عائلته التي تخلت عنه صغيرًا.