تعرف على أساسيات تداول سوق فوركس

السبت 18 مايو 2019 10:05
كتب: حسين أنسي

يتم استخدام مصطلح "سوق فوركس" بشكل متكرر في وسائل الإعلام وكذلك في الحياة اليومية، حيث يستحضر المصطلح صورة لمبنى تاريخي ضخم في مكان ما في "كناري وارف" أو في "وول ستريت". ومع ذلك، هذه ليست الطريقة التي يعمل بها سوق فوركس. هذا السوق فريد من نوعه في كثير من النواحي ومن أجل فهمه، يحتاج المرء أولاً إلى فهم خصائصه الفريدة.


أكبر سوق في العالم

سوق فوركس هو إلى حد بعيد أكبر سوق في العالم. يزيد حجم المعاملات اليومية في سوق فوركس عن 4 تريليونات دولار. لا يتم تداول هذا المبلغ الضخم من المال حتى لو نظرنا إلى واردات وصادرات العالم بأسره لمدة عام كامل!

حجم التداول في أسواق فوركس يقزم حجم التداول في جميع أسواق الأوراق المالية في العالم إلى حد كبير. أيضًا، حجم التداول أكبر من بعض أقدم أسواق السندات وأكثرها تقدمًا في العالم. يعد سوق فوركس أيضًا أقدم سوق مالي في العالم مما يساعد في جعله أكبر سوق!.


سوق 24 ساعة و 7 أيام بالأسبوع

سوق فوركس هو السوق الوحيد الذي يعمل 24 ساعة في اليوم و 7 أيام بالأسبوع في العالم. هذا يعني أن السوق يعمل طوال الوقت. وهذا يمكن أن يتناقض مع أسواق الأسهم والسندات التي تعمل لبضع ساعات فقط كل يوم من أيام الأسبوع. في حال كنت ترغب في شراء أو بيع فوركس، هناك دائمًا شخص ما في مكان ما على هذا الكوكب مستعد لبيعه. إذا كنت تحاول البيع عند منتصف الليل في الولايات المتحدة، فربما يكون المشتري في الصين على استعداد للشراء! إذا كنت تحاول بيع عملتك يوم الأحد، فإن المشترين في الشرق الأوسط يتعاملون لأنهم يعملون في أيام الأحد ولديهم إجازة أسبوعية يوم الجمعة! وبالتالي فإن الراحة والمرونة التي توفرها أسواق العملات الأجنبية لا مثيل لها.


الشفافية

توفر أسواق فوركس معيارًا للشفافية يمكن أن تتبعه الأسواق المالية الأخرى. تنتشر التداولات التي تحدث في هذه الأسواق في جميع أنحاء العالم وتجري خلال مناطق زمنية مختلفة. ومع ذلك، تم تطوير أنظمة المعلومات بشكل جيد بحيث أصبحت جميع المعلومات متاحة على الفور بنقرة زر واحدة، في أي وقت من اليوم! يتم جمع البيانات وتقديمها إلى المستثمر لتمكينه من اتخاذ قرارات مستنيرة. أيضًا، نظرًا لأن هناك العديد من الأفراد والمؤسسات يعملون في سوق فوركس، فمن المستحيل تقريبًا أن يكون هناك تلاعب. هناك منظمات حكومية مثل البنوك المركزية والهيئات الرقابية لمختلف الدول التي تعمل في هذا السوق، وبالتالي يمكن للمرء التأكد من أن هذا السوق يعمل بكفاءة.


خيارات التداول

يوفر سوق فوركس مجموعة واسعة من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالتداول. هناك صفقات بيع وشراءلأي عقد متاح دائمًا. ثم هناك عقود من مختلف الأحجام وبعملات مختلفة. أيضًا، يوفر سوق فوركس للمستثمر خيارًا فيما يتعلق بدرجات متفاوتة من الرافعة المالية. مقدار الرافعة المالية التي يوفرها سوق فوركس مذهل بكل بساطة. ومع ذلك، فمن المستحسن أن يتوخى المتداولون الحذر أثناء استخدامها.

بالتالي فإن سوق فوركس لديه الكثير من الخصائص الفريدة. هذه الخصائص مهمة للحصول على الانطباع الأول عن هذا السوق الضخم. مع تقدمنا ​​لاحقًا في هذه الوحدة، سوف ندرك أن كل من هذه الخصائص لها آثار بعيدة المدى على الطريقة التي تحدث بها التداولات فعليًا وما إذا كانت مربحة أم لا؟!.