اتفرج| أكبر محمية طبيعية في العالم بالقطب الجنوبي

السبت 13 يناير 2018 19:59
كتب: محمد حامد أبو الدهب

يخطط الاتحاد الأوربي بالتعاون مع منظمات دولية معنيّة بالحفاظ على البيئة لإنشاء أكبر محمية طبيعية في العالم بالقطب الجنوبي «أنتاركتيكا».

بحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية، فإن حملة عالمية تعتزم تحويل بقعة كبيرة من البحار المحيطة بقارة القطبية الجنوبية، لأكبر محمية طبيعية في العالم.

وتهدف تلك المحمية إلى حماية الأنواع والفصائل البيولوجية المهددة بالانقراض، من خطر التغيرات المناخية، تحديدًا في تلك المنطقة المُتجمّدة.

وقالت الصحيفة، في تقرير لها نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، إن " إنشاء منطقة صيد حر، أمر من شأنه حماية أنواع بيولوجية، مثل البطاريق، وفهود الفقمة، والحيتان القاتلة، والزرقاء، من خطر الانقراض، وتخفيض آثار التغيّر المناخي.

وتمتدُّ المحميّة لنحو مليوني كيلومتر مربع، بما يعادل خمسة أضعاف مساحة دولة مثل ألمانيا.

وأعلنت حملة بيئية دولية تُسمّى بـ «المساحة الخضراء» فكرة إنشاء المحميّة، التي طرحها الاتحاد الأوربي، الاثنين الماضي، وهي الفكرة التي حظيت بقبول بعض الدول مثل بريطانيا، ومن المقرر عرضها على دول القارة القطبية الجنوبية، أكتوبر المقبل.

وأضافت «الجارديان» أن دولًا مثل النرويج، والصين، وكوريا الجنوبية، وروسيا، يعدون لاعبين رئيسيين في صناعة صيد الأسماك.

ويرى نشطاء أن إتمام الاقتراح بشأن إنشاء أكبر محمية طبيعية في العالم بالقارة المتجمدة سيعتمد بشكل كبير على مساندة هذه الدول له، خصوصًا أن المحمية ستمنع أي عمليات للصيد.