تعرف على الأفلام المشاركة خارج المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي (صور)

الاثنين 19 نوفمبر 2018 15:08
كتب: حسين أنسي

تفصلنا ساعات قليلة عن انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين، في دار الأوبرا المصرية، بحضور كوكبة كبيرة من نجوم الفن في مصر والوطن العربي والعالم، للاحتفاء بـ "160 فيلم" من أهم وأحدث أفلام العام أتت من 59 دولة، وتم صياغتها في برنامج ثري يضمن المتعة والإفادة للمشاهدين.

 

يفتتح المهرجان دورته الأربعين بعرض أحد أهم أفلام عام 2018 وهو "كتاب أخضر" للمخرج الأمريكي بيتر فاريلي، الفيلم الذي توّج بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي، أحد أهم مؤشرات بوصلة جوائز الأوسكار، من بطولة النجوم فيجو مورتينسين وماهرشالا علي وليندا كارديلليني.

 

أفلام خارج المسابقة الرسمية للمهرجان

يُقدم مهرجان القاهرة خارج المسابقات، مجموعة من برامج العروض التي تُثري الدورة وترفع من مستوى ترقب الجمهور، يتقدمها قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة، والذي يضم عددًا من أهم أفلام العام، منها على سبيل المثال الفيلم الكازاخي الروسي "آيكا" للمخرج سيرجي دفورتسيفوي الذي يُعرض في عرض سجادة حمراء بحضور مخرجه وبطلته الفائزة بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان كان الأخير، النجمة الكازاخية سامال يسلياموفا.

كذلك يُعرض فيلم "حب غير متوقع" بحضور مخرجه وكاتبه الأرجنتيني المرشح للأوسكار خوان فيرا وبطلته النجمة ميرسيدس موران، وبشكل عام يقيم المهرجان في كل ليلة من لياليه عرض سجادة حمراء، بحضور نجوم أحد الأفلام الكبرى، لتكون كل ليالي مهرجان القاهرة مشرقة بالنجوم وملفتة للأنظار.

كذلك يستضيف المهرجان العرض الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم المخرج المكسيكي ألفونسو كوران "روما"، فيلم شبكة نتفليكس الذي نال جائزة الأسد الذهبي من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي واعتبره كثير من النقاد أهم أفلام العام على الإطلاق.


يضم قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة أيضًا، الفيلم السويدي "حدّ" للمخرج علي عباسي الفائز بجائزة مسابقة "نظرة ما" في مهرجان كان.

وفيلم "بلاكككلانسمان" للأمريكي المخضرم سبايك لي الفائز بجائزة لجنة تحكيم مهرجان كان، "ألفا: حق القتل" الفائز بجائزة لجنة تحكيم مهرجان سان سباستيان، للمخرج الفلبيني الأشهر بريانتي ميندوزا، عضو لجنة تحكيم المهرجان الذي سيقوم عقب عرض الفيلم بتقديم محاضرة لجمهور ودارسي السينما في القاهرة.

 

بجانب الاختيار الرسمي خارج المسابقة، تتجاور ثمانية أفلام تُعرض في قسم العروض الخاصة، و55 فيلمًا هي أفلام البانوراما الدولية لأهم أفلام العالم في 2018، ليجمع المهرجان في الأقسام الثلاثة أغلب ما يريد أي محب للسينما أن يشاهده من السينما العالمية خلال العام الحالي.