اتفرج| تفاصيل أكبر حركة تطوير لطرق القاهرة الجديدة

السبت 13 يناير 2018 20:12
كتب: ا ش ا

تفقد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولي، مساء اليوم السبت، أكبر حركة تطوير ورفع كفاءة لطرق مدينة القاهرة الجديدة، وعددًا من المشروعات التنموية المختلفة الجاري تنفيذها، وفي مقدمتها كوبري محمد نجيب الذي تم تشغيله تجريبيًا منذ أيام.

وأشار الوزير إلى أنه تم تشغيل كوبري محمد نجيب تجريبيًا منذ أيام، مبينًا أن الهدف من الكوبري ربط محور محمد نجيب الشمالي والجنوبي لخلق محور رئيسي يربط طريق السويس بالعين السخنة، بالإضافة إلى الربط المباشر بين أحياء المدينة الشمالية والجنوبية.

وأوضح رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة المهندس مصطفى فهمي أن كوبري محمد نجيب يبلغ طوله 950 مترًا بتكلفة نحو 160 مليون جنيه.

ويتكون الكوبري من 5 أجزاء رئيسية هي: مدخل ومخرج (3 حارات مرورية في كل اتجاه بعرض 20 مترًا)، اتجاه أحياء النرجس والمستثمرين الجنوبية، وكوبري عرض 20 مترًا (مكون بالتربة المسلحة بين طريق 90 الجنوبي و90 الشمالي).

أعلى طريق 90 الجنوبي، به 3 حارات مرورية في كل اتجاه، بجانب مدخل للقادم من 90 الجنوبي ومتجه إلى الأحياء الشمالية بالمدينة وطريق السويس، ومخرج للقادم من الأحياء الشمالية وطريق السويس إلى طريق 90 الجنوبي.

ويشمل كوبري عرض 25 مترًا، أعلى طريق 90 الشمالي، به 4 حارات مرورية في كل اتجاه، إضافة إلى مخرج للقادم من اتجاه الأحياء الجنوبية إلى الأحياء الشمالية وطريق السويس، ومدخل للقادم من طريق السويس والأحياء الشمالية إلى الأحياء الجنوبية.

كما تفقد وزير الإسكان مشروع تطوير وتوسعة طريق الـ90 الشمالي ليصبح 6 حارات بدلًا من 4 بطول 18 كيلومترًا بتكلفة حوالي 210 ملايين جنيه، ويهدف إلى خلق محور رئيسي يربط بين الطريق الدائري وطريق السويس، وتخفيف الأحمال المرورية عن طريق 90 الجنوبي، وتحقيق السيولة المرورية.

وشهد الوزير أعمال مشروع تطوير وتوسعة طريق الـ90 الجنوبي ليصبح 6 حارات بدلًا من 5 بطول 17 كيلومترًا بتكلفة حوالي 160 مليون جنيه، ويهدف إلى ربط مدينة القاهرة الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتخفيف الأعباء المرورية بالطريق، وربط الطريق الدائري بطريق الدائري الأوسطي، بجانب خدمة الأحياء الجنوبية بالمدينة ومنها النرجس، والأحياء من 1 إلى 5، والمستثمرين الجنوبية، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروعين نهاية يونيو المقبل.

وتفقد الوزير أيضًا مشروع تطوير وتوسعة محور محمد نجيب بطول 10 كيلومترات بتكلفة حوالي 230 مليون جنيه، ويهدف إلى ربط طريق السويس بطريق العين السخنة الجديد، وتخفيف الأعباء المرورية عن الطريق الدائري، بالإضافة إلى تسهيل الحركة المرورية، وربط الأحياء المطلة عليه ومنها البنفسج والنرجس وأبو الهول، ومشروع تطوير وتوسعة طريق طلعت حرب مع إنشاء امتداد للربط مع طريق السخنة الجديد بطول 6 كيلومترات بتكلفة حوالي 80 مليون، ويهدف إلى ربط طريق الـ90 الجنوبي مع طريقي العين السخنة القديم والجديد، وخلق شريان لنقل الحركة المرورية من مركز المدينة بطريق السخنة، وربط الأحياء الجنوبية ببعضها، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه نهاية أغسطس المقبل.

ولفت رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة إلى أنه يتم حاليًا تطوير وتوسعة طريق السخنة القديم ليصبح 4 حارات مرورية باتجاهين بدلًا من حارتين باتجاه واحد، لخلق شريان حيوي للربط بين المدينة وامتدادها والطريق الدائري، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة على جانبي الطريق، ومنها مشروع سكن مصر.

ويبلغ طول الطريق 11 كيلومترًا بتكلفة حوالي 300 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه نهاية ديسمبر المقبل، ومشروع تطوير وتوسعة طريق جمال عبد الناصر ليصبح 4 حارات بدلًا من 3 بطول 4 كيلومترات بتكلفة حوالي 45 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه نهاية أكتوبر المقبل.

ويهدف إلى إزالة الاختناقات المرورية بالطريق وتطوير مدخل المدينة من الدائري، ومشروع تطوير ورفع كفاءة وتوسعة طريق سعد زغلول بطول 5 كيلومترات بتكلفة 105 ملايين جنيه، ويهدف إلى ربط الطريق الدائري بمحور طلعت حرب، وإنشاء مدخل جديد للمدينة للتجمع الثالث، بالإضافة إلى خدمة مشاريع الإسكان الجديدة بالمدينة، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه نهاية ديسمبر المقبل.

وأشار رئيس جهاز القاهرة الجديدة إلى أنه يتم تنفيذ مشروع سكن مصر بالمدينة، حيث تم إجراء القرعة في شهر ديسمبر الماضي لـ17 ألف وحدة بالتجمع الثالث والامتداد بتكلفة 5 مليارات جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها نهاية أبريل 2019، بجانب 8700 وحدة سكنية يجرى تنفيذها بالمرحلة الثالثة بمشروع (دار مصر) للإسكان المتوسط بتكلفة 3.5 مليار جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها نهاية مايو 2019.