تمائم المنتخبات في كأس العالم.. ماتزعلش أوي من التمساح!

الاثنين 11 يونيو 2018 19:05
كتب: نيرفانا سامي

شفت التمساح؟ معجبكش؟ يبقى متعرفوش.. شهدت اليومين السابقين حالة من السخرية بسبب تميمة منتخب مصر في كأس العالم (التمساح الفرعوني) ولكن الحقيقة الأزمة ليست في تصميم التمساح من الأساس، الأزمة أننا الدولة الوحيدة التي صنعت لها تميمة لمجرد مشاركتها في كأس العالم، فالتميمة عادة تصنعها الدولة المستضيفة لكأس العالم وليس الدول المشاركة.

وكانت أول تميمة تمت صناعتها في مونديال عام 1966 الذي أقيم في المملكة المتحدة، وتم تصميم التميمة على شكل أسد يرتدي قميص علم المملكة المتحدة، وأطلق عليه اسم الأسد ويلي.


وفي عام 1970 قدمت المكسيك التميمة الخاصة بها لاستضافة بطولة كاس العالم على أرضها، وكانت التميمة عبارة عن مجسم طفل يرتدي زي المنتخب، ويضع على رأسه الـ (سومبريرو)، وهي القبعة الخاصة بالملابس الرسمية للمكسيك، وأطلق عليه اسم (خوانيتو).


وعندما استضافة ألمانيا مونديال عام 1974 صنعت تميمة مختلفة تماماً عن ما سبق، حيث أنها كانت أول دولة تصنع تميمة مكونه من شخصين، وظهر الشخصين يرتدون ملابس المنتخب الألماني وكان الشعار الرسمي لهذا المونديال (تيب توب) والتي تعني (كل شيء منظم والأمر يدعو للتفاؤل).


استضافت الأرجنتين مونديال عام 1978 على أرضها، وكان تصميم التميمة يشبه شكل ليونيل ميسي (مع إنه مكنش أتولد)، وكانت التميمة ترتدي الزي الرسمي لمنتخب الأرجنتين، وأطلق عليه اسم (غاوتشيتو).


وفي عام 1982 اختارت إسبانيا التي كانت تستضيف المونديال في ذلك العام البرتقالة، ولا تتعجب من اختيار البرتقالة حيث أشتهرت زراعته في مورسيا وفالنسيا، وأطلق عليها اسم (نارانخيتو).


كانت المكسيك محظوظة باستضافة كأس العالم للمرة الثانية في عام 1986 ولكن في ذلك العام تم تصميم تميمة مختلفة تماماً، حيث كانت التميمة عبارة عن شكل الفلفل الحار الذي يرتدي ملابس المنتخب المكسيكي، ويمسك في يده كرة قدم.


في عام 1990 غيرت إيطاليا طريقة اختيار التميمة الخاصة بالدول المستضيفة لكأس العالم تماماً، حيث تم تصميم شكل هندسي يشبه الإنسان مكون من ألوان العلم الإيطالي، وأطلقوا على التميمة اسم (تشاو).


وكانت المرة الوحيدة التي تمت بها الاستعانة بشركة ديزني لتصميم التميمة الخاصة بالمونديال في عام 1994 عندما استضافة الولايات المتحدة البطولة، وكانت التميمة على شكل كلب يرتدي ألوان العلم الأمريكي وأطلق عليه اسم (سترايكر).


وعندما استضافة فرنسا المونديال في عام 1998 تم تصميم التميمة على شكل الديك الفرنسي الشهير، وظهر بألوان العلم الفرنسي، ورغم بساطة التصميم إلا انه أصبح أشهر تميمة لكأس العالم حتى الأن، وأطلق عليها اسم (فوتيكس).


وكان الحدث الأغرب في تاريخ كأس العالم هو مونديال 2002، حيث استضافة كوريا الجنوبية واليابان معاً البطولة، وحتى تصميم التميمة كان خارج تماماً عن المألوف، حيث تكونت التميمة من ثلاثة شخصيات كارتونية تم تصميمها بتقنيات تكنولوجية على عكس كل التمائم السابقة.


على الرغم من (الشياكة) المعهودة للألمان، إلا أن عام 2006 الذي استضافة فيه ألمانيا بطولة كأس العالم كانت أول بطولة تقام بدون تميمة لها، وكتب في ذلك الوقت أن الشركة المسؤولة عن تصميم التميمة أفلست قبل البطولة.


عام 2010 استضافة جنوب إفريقيا بطولة كأس العالم، وكانت التميمة لهذه البطولة هو أسد بشعر أخضر ويرمز للأعشاب الخضراء التي تميز جنوب إفريقيا، وأطلق عليه اسم (زاكومي).


أقيمت بطولة كأس العالم عام 2014 في البرازيل وتم تصميم تميمة لكائن تشبه رأسه كرة القدم وأطلق عليه اسم (فوليكو). 


وهذا العام نشرت روسيا صور التميمة الخاصة بمونديال  2016 الذي تستضيفه هذا العام، حيث تم تصميم التميمة على شكل دب روسيا، والمبهر في الأمر أن هذا العام لم يتم تصميم التميمة عن طريق الاستعانة بشركة دعاية، ولكن عن طريق وضع تصميمات على الإنترنت من قبل المواطنين والاختيار بينها، حيث وقع الاختيار على تميمة (زابيفاكا) التي صممته طالبة تدعى (يكاتيرينا بوتشاروفا).


.