"ثلاثة أرجل وتنين".. أغرب 10 أعلام على مستوى العالم

الاثنين 19 مارس 2018 18:05
كتب: نهى حمدي

"ثلاثة أرجل مقلوبة، وقضبان وأوراق شجر" وغيرهم من الشعارات الغريبة الموجودة على أعلام البلاد ولا نفهم معناها إلا بالشرح والتفسير، فتفاصيلها كثيرة وتصميماتها معقدة جدًا، وألوانها قد لا تصل رسالتها بسهولة، نستعرض لكم مجموعة من أعلام البلاد الغريبة.

تركمانستان

لون أخضر وهلال وخمسة نجوم وخط أحمر بالجانب الأيسر به نقوش، تفاصيل كثيرة يضمه العلم الخاص بدولة تركمانستان، فالهلال  يشير إلى الإسلام، والنجوم الخمس إشارة لـ 5 محافظات موجودة بالدولة، أما الخط الأحمر بنقوشه فهو يدل على الـ 5 قبائل الأصلية لسكان تركمانستان.



كمبوديا

يعتبر من أسهل الأعلام فهو أول عن أخر خطين باللون الأزرق وفي الوسط لون أحمر، وشعار لأشهر المعابد الموجودة في كمبوديا، وأكبرها في العالم.


موزمبيق

"ميكس" من الشعارات والألوان داخل علم موزمبيق، فمصمم العلم أراد أن يقول كل أهداف الدولة في علمها، بداية من الكتاب الذي يعبر عن اهتمام الدولة بالتعليم، إلى "المجرافة" كدليل على الزراعة، والسلاح الذي يمثل القوة.


قيرجيزكستان

قد تقف دقيقة أشبه لدقيقة الحداد كي تصل إلى معنى الشعار الموجود في وسط علم قيرجيزكستان، فهي علامة صفراء ربما يذهب عقلك إلى انها كرة "تنس" ولكنها في الحقيقة رمز الشمس وتخرج منها أشعة ترمز إلى 40 قبيلة، وتعني توحيد الشعب ضد الغزو المنغولي للبلاد.


انجولا

لا فرق كبير بين علم "انجولا" والاتحاد السوفيتي سابقًا، فالاختلاف  في الرمز هو السطور في علم انجولا والذي يشير إلى الكفاح الشعبي في الحروب  التي تعد على الأصابع في هذه الدولة الصغيرة.


بوتان

أصفر وبرتقالي في علم واحد "حاجة أخر زهزهة" وفي النصف تنين، وغير معروف  حتى الآن ما هي الدلالة من هذا العلم.


سوازيلاند

من الممكن أن يكون لوحة فنية لرسام وليس علم دولة أبدًا  فالألوان كثيرة والشعارات متداخلة في بعضها، فهو عبارة عن درعين أبيض وأسود متداخلين يقصد به تعايش الشعب في سلام، وأوراق الشجر دلالة على السلالة الملكية.


جبل طارق

بسيط جدًا فكل ما فيه قلعة حمراء ومفتاح ذهبي وتشير القلعة لمملكة قشتالة في العصور الوسطى، والمفتاح الذهبي يدل على أن جبل طارق هو المدخل إلى البحر المتوسط.


نيبال

على عكس أعلام الدول  كلها أخذ شكل أخر غير الشكل المربع، فهو عبارة عن مثلثين فوق بعض، وهو دمج لعلمين كانوا يستخدمون قديمًا للبلاد.


جزيرة "Isle of man"

ثلاثة أرجل ودروع  في جسد واحد، غير مفهوم معالم أو ملامح هذا العلم لجزيرة تتبع المملكة البريطانية.