حوار| أدهم سليمان :"فتاة أحلامي تكون جدعة مثل أمي".. وأتمنى التعاون مع "أنغام وأصالة"

الخميس 22 نوفمبر 2018 16:52
كتب: حسين أنسي

حقق الفنان أدهم سليمان نجاحًا كبيرًا خلال الأيام الماضية بأغنية "يا سمرا" ومن قبلها "إسمي، ومش ندمان، ويا عطري"، وغيرها من الأغاني التي استطاع من خلاهم أن يصنع لنفسه طريقًا من نور، وأن يصبح نجمًا ساطعًا بين نجوم الغناء في مصر والوطن العربي، حيث ساهمت أغنية "يا سمرا" في صعوده إلى نجوم الصف الأول، بعدما حققت نسبة استماع تخطت 2 مليون مشاهدة في أقل من 48 ساعة، ومازالت تواصل الصعود حيث تخطت حاليًا الـ 31 مليون مشاهدة منذ طرحها في شهر يوليو الماضي على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب".

ولد أدهم سليمان يوم 21 سبتمبر 1986، ويبلغ من العمر 32 عامًا، تخرج من كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، بدأ الغناء في الحفلات بمدرسته الإعدادية في المنصورة وسجل أول أغنياته بالمنزل، وتعتبر بداية نشاطه الفني من خلال الغناء في حفلات داخل الجامعات، لديه هوايات "الرسم والعزف الموسيقي"، وهدفه من الغناء هو تقديم محتوى وفن ذي قيمة كما يُفضل كتابة كلمات أغنياته وألحانها وتوزيعها الموسيقي.

ويعيش النجم أدهم سليمان حاليًا حالة من النشاط الفني، حيث يحيي غدًا الجمعة، حفلا غنائيًا في جامعة الإسكندرية، كما يواصل التحضيرات النهائية لأغنية جديدة سيطرحها على طريقة السينجل قريبًا، وكان لموقع "اتفرج" لقاء خاص معه وإلى نص الحوار :-

 

·        أغنية "يا سمرا" حققت نجاحًا كبيرًا ودخلت في منافسة مع أغنية "عيش بشوقك" كيف كنت ترى ذلك ؟

-         الفنان تامر حسني نجم كبير جدًا وسيظل نجم كبير، "واتعلمت منه حاجات ونفذتها وهي إني أحاول على ما قد ما اقدر أشتغل على نفسي، وأحاول أوصل لطموحي، وإني أقدم أغاني تنال إعجاب الجمهور".

 

·        كم استغرق تصوير كليب أغنية "يا سمرا"؟

-         اشتغلنا على قد ما نقدر الفيديو كان مجهد جدًا لأن فكرة الفيديو الـ"One Shot"، وتنفيذها كان مرهق جدًا، والفيديو ده أتسجل واتكنسل 3 مرات، وفي كل مرة سفر 6 ساعات وأجهزة ومعدات إضاءة وكاميرات، وفي النهاية ربنا كرمنا بالفيديو اللي ظهر للجمهور.

 

·        هل توقعت نجاح كليب "يا سمرا" وإنه يتخطى الـ31 مليون مشاهدة ؟

-         لا إطلاقًا.. :"أنا بشتغل على قد مقدرتي وبترك النجاح على ربنا".

 

·        عدد من الجمهور يرى أن فكرة الكليب بسيطة .. ماذا تقول حول ذلك ؟

-         بالطبع فكرة كليب "يا سمرا" بسيطة،، ولكن البساطة لا تعني دائمًا السهولة، الحاجة البسيطة لأنها لا يوجد بها مؤثرات بصرية كثيرة، ويتم تنفيذها في الخارج كثيرًا، وأردت أن أنقل تلك الثقافة وأقدمها في كليب "يا سمرا"، وسوف أكررها في أعمالي القادمة.

 

·        ماذا عن ألبومك الجديد ؟

-         بدأت شغل على "التراك" الجديد، ..:"ومحتاج أخد وقت ومتاح أخد راحتي ومش محتاج اتسربع خالص ومبشتغلش على فكرة الترينديج، أنا بشتغل على جودة المنتج، ده هدفي فأنا لا أهتم الفيديو حقق كام مشاهدة، لما ألاقي الجمهور بيسمّع أغنيتي في الشارع بكون مستمتع جدًا".

 

·        وأين فكرة طرح ألبوم لـ"أدهم سليمان" ؟

-         متواجدة الفكرة ولكن ليس وقتها الآن، حيث أمامي على الأقل سنة لكي أطرح ألبوم في الأسواق.

 

حدثنا أكثر عن السينجل الجديد الذي ستطرحه قريبًا ؟

أنا ميال دائمًا للأعمال الغير تقليدية، أنا ميال دائمًا للجديد والمعالجة الجديدة، :"كلنا بنقول نفس الكلام وإحنا ماشيين في الشارع،، لكن كل واحد ربنا خلقه بطريقة ، فكل واحد بيقول الكلام بطريقة مختلفة .. أدهم النهاردة لو اتكلم عن حاجة دراما، أو حاجة سريعة وفانكي ومهيبرة، ولو غنّى بالفصحى هيقدم إيه".. أتمنى أقدم شئ يضيف لأدهم ويضيف للجمهور حاجة لأني حريص على تقديم أعمال مختلفة".

 

·        هل اختارت اسم السينجل الجديد ؟

-         لا .. لم اختار الاسم حتى الآن.. أنتهى من الأغنية أولاً ثم اختار الاسم بعد ذلك.

 

·        هل من الممكن تقدم نفس فكرة كليب "يا سمرا" في سينجل جديد ؟

-         لا .. ولكن سوف أعمل على نفس تكنيك الـ"One Shot"، الموضوع مبهج جدًا عند توظيفه بشكل جيد.

 

·        ماذا عن تصوير الأغنية الجديدة؟ .. هل سيكون هناك موديل أم ستظهر وحدك كما بكليب "يا سمرا"؟

-         أنا لست معارض لفكرة ظهور الموديل .. :"ممكن أصور أغنية ماأظهرش فيها أصلاً وتكون بطلة الكليب هي الموديل .. مثل حالة أنا بوصف فيها مشاعر ما، بس مش أنا اللي همثلها، ممكن أجيب موديل هو اللي يمثلها سواء (ولد أو بنت)، ممكن ماأظهرش خالص،، وممكن أظهر أخر 3 دقائق في الأغنية أقول الهدف منها".

-         أنا مش ضد توظيف الموديل "لكن أنا ضد طريقة معينة ما بحبهاش .. وده مش معناه إني مش بحب الاستعراضات وده مش معناه إني مبحبش أجيب فريق راقص ، الأهم يكون له هدف أم لا، ويكون في سياق الكليب".

 

·        بعد نجاح أغنية "يا سمرا" هل عُرض عليك الدخول في مجال التمثيل ؟

-         للأسف لا .. وأتمنى دخول مجال التمثيل "نفسي جدًا".. :"ولو في مخرج شايف إن أدهم يطلّع منه حاجة كويسة أنا معنديش أي مانع .. يا ريت".

 

·        تحقق أهدافك وفقًا لجدول زمني .. طرح الألبوم بعد سنة .. فماذا عن التمثيل ؟

-         التمثيل مش بأيدّي .. هذا يعود  إلى مخرج أو مؤلف يرى في أدهم سليمان موهبة التمثيل التي تؤهله لأداء دور في أحد أعماله.

 

·        هل تنوي التعاون مع أحد من الشعراء والملحنين .. خاصًة وأنت تكتب وتلحن كل أعمالك ؟

-         أنا لدي فريق عمل.. وهذا لا يعني إني لا أريد أن أتعاون مع أحد،، هناك أشخاص جيدون يكتبون ويلحنون بطريقة رائعة .. أتمنى التعامل مع أي شخص منهم.


 

·        هل من الممكن أن أدهم سليمان يكتب ويلحن أغنية لفنان آخر ؟

-         نعم بالطبع .. "يا ريت"، فأنا أتمنى من كل قلبي تقديم عمل للنجمة الكبيرة أنغام، أو النجمة الكبيرة أصالة.

-         وكنت أتمنى أقدم أغنية "قصة ما كملناهاش"، للنجمة أصالة، لكن للأسف لم يحدث نصيب في ذلك.

 

·        "الدويتو".. ممكن تقدم "دويتو" مع أيٍ من المطربين ؟

-         "على حسب الأغنية والتراك والفكرة .. وأنا أتمنى أغني مع مطربين كُثر، التراك وفكرته هي اللي هتحدد، وحاليًا مقدرش أقول اسم بعينه".

 

·        ما هي مواصفات البنت التي تتمنى أن ترتبط بها "فتاة أحلامك" ؟

-         بكل صدق .. "تكون جدعة" ،، :"أنا اتعلمت الجدعنة من أمي؛ لأن والدي توفى وأنا في سِن صُغير، فأنا شوفت والدتي قد إيه سِت جدعّة".

 

·        حدثنا عن أغنية "اسمي" والحالة الشخصية المصاحبة لكتابتها وغناءها ؟

-         لا توجد أي حالة شخصية بيني وبين أغنية "اسمي".. في أغاني أدهم سليمان بحاول دائمًا أخاطب حالة الناس ومشاعرهم واحساسهم.

 

·        يقال أنك لست من هواة التليفون المحمول.. وتغلق على نفسك من أجل التفكير في الأغاني التي تطرحها من حين لآخر .. ما مدى صحة تلك المعلومات ؟

-         بالفعل هي معلومات صحيحة .. :"أنا مش من هواة التليفون خالص .. واستخداماتي للتليفون أغلب الوقت بتبقى انترنت مش مكالمات .. علشان اتابع من خلاله شغلي وبرضه بكلم أصدقائي والبيت ،، أنا مش بحب التليفون خالص .. وبحب الشارع .. انزل واكل برة وأقابل صحابي وأسافر .. الحياة الطبيعية لأي انسان ".

 

·        * بعد النجومية التي حققتها حاليًا .. هل ستظل تحيي حفلات بالجامعات ؟

-         نعم بالطبع .. فالجامعات هي بالنسبة لي "بيتي ومكاني" وأحييت مؤخرًا حفلة في جامعة الإسكندرية قبل حفل ساقية الصاوي بيوم واحد .. وأحيي حفلة غدًا الجمعة 23 نوفمبر في جامعة الإسكندرية داخل الحرم الجامعي مجانًا لطلاب الجامعة.

-         "أنا أصلا بدأت غناء من الجامعة .. و50% من تكوين أدهم سليمان الفني من جامعة (المنصورة – بنها- طنطا" بجانب عدد من الجامعات في القاهرة.

 

·        * حدثنا عن حفلك بساقية الصاوي .. كنت متوقع حضور الجمهور الكبير بهذا الشكل ؟

-         "عمري ما كنت متخيل إني هنبسِّط كده.. الجمهور كان رائع وممتع أكثر منّي وأكثر من برنامج الحفل".