خبير دولي: مصر أفضل سوق جاذبة للاستثمار في إفريقيا

الخميس 7 ديسمبر 2017 22:37
كتب: ا ش ا

قال الخبير الاقتصادي الدولي بيرتيل تيونيس إلياس فان فوجت، إن مصر تتصدر حاليا قائمة الدول الإفريقية الجاذبة للاستثمار، مشيرا إلى أن الشركات البازغة في مصر تتفوق في عددها عن كل الشركات الموجودة في إفريقيا.

وأضاف فوجت، الذي يترأس تطوير الأعمال من "في سي فور أفريكا"، خلال جلسة نقاشية جمعت بعض رواد الأعمال وقادة الشركات سريعة النمو والتي أدارها رفقة بن وايت، المؤسس والرئيس التنفيذي من في سي فور أفريكا، أن هناك العديد من الدول الإفريقية التي تعد سوقًا واعدة، منها كينيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا، وأوغندا والكاميرون.

من جانبهم، أكد المشاركون في الجلسة أن هناك بعض المعوقات التي تحد من الاستثمار أو التوسع في الاستثمار داخل إفريقيا، على رأسها عدم توافر رأس المال الكافي لإنشاء استثمارات ضخمة، فضلا عن أن هناك العديد من الدول التي تفتقد الثقة في مناخها الاستثماري.

وأشاروا إلى أن هناك بعض الأفراد من أصحاب رءوس الأموال لا يفضلون خوض تجربة استثمارية، نظرا لكون العملية تنطوي على بعض المخاطر، فضلا عن أن هناك من يفضل الاستثمارات الآمنة، ومنها شراء أذون خزانة وما إلى ذلك.

ولفتوا إلى أن عدم توافر الطاقة وعدم كفاية الاستقرار السياسي داخل العديد من الدول الإفريقية قلص من قدرة تلك الدول على جذب المزيد من الاستثمارات، موضحين أن من بين المعوقات أيضا التي تدفع بعض المستثمرين إلى إنهاء مشروعاتهم مبكرا، أن العوائد الاستثمارية في المشروعات التي أطلقوها لا تحقق الأرباح المرجوة.