بالصور.. رسالة "واتساب" تتسبب في سجن بريطاني بدبي

السبت 13 يناير 2018 15:07
كتب: دعاء أبوهشيمه

تسبّبت رسالة على تطبيق "واتساب" في حكم بالسجن على مواطن بريطاني في إمارة دبي.

واجه مواطن بريطاني يعمل في الإمارات، يدعى "ياسين كيليك" عقوبة سجن لمدة ثلاثة أسابيع في أحد سجون دبي، وذلك بسبب رسالة أرسلها لشخص كان قد باع له سيارة لم تكن كما توقعها حيث قال له "كيف تنام في الليل وأنت تقوم بخداع الناس؟".


ووفقًا لصحيفة "ذا صن" البريطانية، توجه الشخص، الذي تلقى الرسالة من "كيليك" عبر تطبيق "واتساب بتقديم شكوى فيه ووصف ما قام به بأنه "غير أخلاقي".

وكان "كيليك" قد دفع قرابة ستة آلاف جنيه استرليني (حوالي 6740 يورو) مقابل سيارة مستعملة من نوع "فولكس فاجن جولف"، قبل أن يكتشف وجود أعطاب بها. وقد عاش كيليك في دبي رفقة زوجته روبين، حيث كانا يخططان للعودة إلى إنجلترا والاستقرار هناك نهائياً.

وصرح كيليك للصحيفة: "لقد عشت كابوساً. ظروف السجن كارثية. عُوملت بشكل مفزع بسبب رسالة واتساب". وقد اعتُقل كيليك في مطار دبي حيث كان في طريقه إلى بلده لقضاء عطلة عيد الميلاد برفقة زوجته. وبالإضافة إلى عقوبة السجن، توجب على البريطاني دفع غرامة مالية تبلغ ألف جنيه استرليني (1100 يورو).

وجدير بالذكر أن الإمارات لديها قوانين صارمة لمحاربة الجرائم الإلكترونية قد تلاحق عدة أشخاص عبر العالم، حتى وإن كانوا خارج دبي، وإن أيّ شخص يرسل رسالة إلكترونية لأحد سكان دبي توجد فيها شكاوى أو انتقادات لمستقبل الرسالة يمكن أن تدفع الشرطة إلى إجراء تحقيق وملاحقة المرسل قضائياً.


الكلمات المفتاحية: