روسيا تستخدم «الفيتو» لمنع تمديد عمل لجنة تحقيق مجلس الأمن في سوريا

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 17:36
كتب: أحمد سيف

استخدم المندوب الروسي لدى مجلس الأمن "فاسيلي نيبينزيا"، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار أمريكي يسعي إلى تمديد عمل لجنة التحقيق حول الأسلحة الكيميائية في سوريا وذلك وفقا لما أشارت إليه وكالة "سبوتنيك" الروسية".

وأوضح "نيبينزيا"، خلال الجلسة، اليوم الثلاثاء، "إن بلاده لم تطلع على مضمون تقرير لجنة التحقيق حول الأسلحة الكيميائية في سوريا ويطالب بمناقشته والبت بمضمونه قبل التصويت على التمديد".

وأضاف أن "روسيا لن توافق على مشروع القرار، ودعي لتجنب انقسام المجلس، مؤكدا أن موسكو تريد صدور التقرير أولا قبل مناقشة تجديد آلية التحقيق بالأسلحة الكيميائية في سوريا.

جدير بالذكر أن ذلك التحقيق، الذي تجريه الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمعروف باسم آلية التحقيق المشتركة، تشكلت بالإجماع من دول مجلس الأمن الدولي في 2015 وجرى تجديد تفويضه عاما آخر في 2016. وامتنعت الصين عن التصويت بينما انضمت بوليفيا إلى روسيا في رفض التجديد فيما صوتت 11 دولة لصالحه.

وكان مجلس الأمن الدولي رفض، في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، الاقتراح الروسي بتأجيل جلسة المجلس حول تمديد آلية التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا إلى الـ7 نوفمبر المقبل.