روسيا تعلن تطوير حوارها مع كوريا الشمالية

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 18:06
كتب: ا ش ا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستطور الحوار السياسي مع كوريا الشمالية، بحيث يتضمن حوارا بين وزارتي دفاع البلدين.

ونقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية عن ريابكوف قوله: "كوريا الشمالية جارتنا، ويجب أن نطور العلاقات مع هذه الدولة، والحوار السياسي أمر مهم للغاية. نحن نستغل كل الفرص للتواصل المباشر وسنواصل هذا الأمر في المستقبل".

كانت تقارير قد أشارت في وقت سابق إلى أن وفدا من وزارة الدفاع الروسية وصل إلى بيونج يانج عاصمة كوريا الشمالية.

ويرأس الوفد نائب رئيس مركز إدارة الدفاع الوطني في روسيا فيكتور كالجانوف.

وقال ريابكوف إن موسكو وواشنطن تواصلان الاتصال بشأن أزمة شبه الجزيرة الكورية على مختلف المستويات، مضيفا: "الاتصالات مع الأمريكيين قائمة ولا نفوت فرصة لمناقشة القضية الكورية".

ومضى ريابكوف يقول: "أزمة شبه الجزيرة الكورية واحدة من القضايا الرئيسية التي أثيرت في الحوار بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي ريكس تيلرسون في فيينا الأسبوع الماضي".

يشار إلى أن الوضع المحيط بأزمة شبه الجزيرة الكورية يزداد توترا في ظل سعي بيونج يانج لمواصلة تطوير برامجها النووية والصاروخية بينما تواصل سول وواشنطن إجراء التدريبات العسكرية المشتركة.

وفي يوم 29 سبتمبر أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بلغ مداه 950 كيلومترا خلال 53 دقيقة طيران وبلغ ارتفاع 4475 كيلومترا.

ووفقا للخبراء فهذا الصاروخ الجديد الذي أطلق عليه "هواسونج-15" قد يغطى مدى يبلغ 13 ألف كيلومتر أي أنه بوسعه ضرب أي نقطة من الأراضي الأمريكية.