"س و ج" .. كل ما تريد معرفته عن دوري أبطال أمم أوروبا

الخميس 6 سبتمبر 2018 11:10
كتب: محمد جمال

يشهد اليوم الخميس 6-9-2018 الانطلاق الأول للبطولة الأوروبية الجديدة من قبل الاتحاد الأوروبي" اليويفا" التي أطلق عليها بطولة دوري أمم أوروبا للمنتخبات والتي يتعرف عليها عشاق الساحرة المستديرة للمرة الأولى.

وعلى الرغم وأن الاتحاد الأوروبي قد أعلن عن البطولة منذ فترة وهي ليست وليدة الصدفة إلا أن هناك العديد من الجماهير التي لا تعرف الكثير عن هذه البطولة.

ويقدم لكم "اتفرج" في السطور التالية كل المعلومات التي تبحث عن معرفتها بخصوص البطولة على شكل "س و ج".

 

ماهو هو نظام البطولة؟

تقام بطولة دوري أمم أوروبا مرة واحدة كل عامين ويشارك فيها 55 منتخبا للدول الأعضاء باليويفا.

وتقسم الفرق المشاركة على أربع مستويات وذلك طبقا لمعاملات "اليويفا" بالنسبة لكل فريق ، فيما تقسم منتخبات كل مستوى على 4 مجموعات.

وعقب انتهاء المواجهات في كل مستوى بنظام الذهاب والإياب تصعد المنتخبات متصدرة المجموعات إلى المستوى الأعلى فيما تهبط المنتخبات صاحبة المركز الأخير إلى المستوى الأدنى.

وتلعب المنتخبات الأربعة الأوائل في كل مستوى دورة مجمعة لتحديد بطل هذا المستوى بينما تتنافس الفرق الأربعة الأوائل في المستوى الأول على اللقب.


تفاصيل قرعة دوري أمم أوروبا 

·       دوري A

يتضمن 12 منتخباً هم الأعلى تصنيفاً وتم تقسيمهم لأربع مجموعات بواقع 3 فرق في كل مجموعة تتنافس فيما بينها بنظام الذهاب والعودة وهي كالتالي:

المجموعة الأولى: ألمانيا – فرنسا – هولندا

المجموعة الثانية: بلجيكا – سويسرا – أيسلندا

المجموعة الثالثة: البرتغال – إيطاليا – بولندا

المجموعة الرابعة: إسبانيا – انجلترا – كرواتيا

 

·       دوري B

يحتوي هذا الدوري على 12 منتخباً أيضاً وتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات بواقع 3 فرق في كل مجموعة تتنافس فيما بينها بنظام الذهاب والعودة وهي كالتالي:

المجموعة الأولى: سلوفاكيا – أوكرانيا – التشيك

المجموعة الثانية: روسيا – السويد – تركيا

المجموعة الثالثة: النمسا – البوسنة – ايرلندا الشمالية

المجموعة الرابعة: ويلز – جمهورية ايرلندا – الدنمارك

 

·       دوري C

يحتوي هذا الدوري على 15 منتخباً تم توزيعهم على 4 مجموعات، تحتوي المجموعة الأولى على 3 منتخبات فقط بينما تحتوى المجموعات الثلاثة الأخرى على 4 منتخبات وهي كالتالي:

المجموعة الأولى: اسكتلندا – ألبانيا – الكيان الصهيوني

المجموعة الثانية: المجر – اليونان – فنلندا – استونيا

المجموعة الثالثة: سلوفينيا – النرويج – بلغاريا – قبرص

المجموعة الرابعة: رومانيا – صربيا – مونتنيجرو – ليتوانيا

 

·       دوري D

يحتوي هذا الدوري على 16 منتخباً تم تقسميهم إلى 4 مجموعات بواقع 4 في كل مجموعة وهي كالتالي:

المجموعة الأولى: جورجيا – لاتفيا – كازخستان – اندورا

المجموعة الثانية: بيلاروسيا – لوكسمبورج – مولدوفا – سان مارينو

المجموعة الثالثة: ازربيجان – جزر فارو – مالطا – كوسوفو

المجموعة الرابعة: مقدونيا – ارمينيا – ليشتنيشتين – جبل طارق

 

متى تقام المباريات؟

تنطلق النسخة الأولى من بطولة دوري أمم أوروبا اليوم الخميس وتنتهي في يونيو 2019.

وتقام المرحلتان الأوليان في الفترة ما بين يومي السادس و11 سبتمبر الجاري وتقام المرحلتين الثالثة والرابعة في الفترة ما بين يومي 11 و16 أكتوبر المقبل فيما تقام المرحلتين الأخيرين بدءًا من 15 نوفمبر وحتى 20 من الشهر نفسه.

وتقام منافسات الدورة المجمعة في الفترة ما بين الخامس والتاسع من يونيو المقبل ولكن مقر استضافتها لم يتحدد بعد.

 

لماذا تم إنشاء هذه البطولة؟

فكرة إنشاء هذه البطولة ترجع للاعب الفرنسي السابق ميشيل بلاتيني الرئيس السابق لليويفا والموقوف حاليا والذي تمكن من وضعها في حيز التنفيذ قبل رحيله عن منصب رئيس اليويفا على خلفية تورطه في فضيحة فساد.

وكان بلاتيني قد انتقد جدول المباريات الودية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ، قائلا "المباريات الودية لا تهم أحدا لا تهم الجماهير ولا الصحفيين ولا اللاعبين".

ويهدف اليويفا من إقامة بطولة دوري الأمم إلى جذب اهتمام الجماهير بالمنتخبات في فترات ما بين نسخ بطولة كأس الأمم الأوروبية.

ولكي يمنح البطولة قدرا أكبر من الإثارة والمتعة ، قرر اليويفا منح بطل كل مجموعة فرصة لخطف بطاقة التأهل إلى بطولة كأس أمم أوروبا التالية.

 

كيف للبطولة الأوروبية الجديدة أن تؤثر على كأس أمم أوروبا؟

لن يتم إلغاء التصفيات التي تقام لحسم التأهل لنهائيات كأس أمم أوروبا لكن ستمنح فقط 20 من أصل 24 بطاقة تأهل للمنافسات فيما يحصل على البطاقات الأربع المتبقية الفرق الأفضل في بطولة دوري الأمم.

ويخوض أبطال المجموعات الـ16 في دوري الأمم أو ثاني أفضل الفرق فيها التي لم تتأهل إلى كأس أمم أوروبا من خلال التصفيات التقليدية دورة مجمعة للصراع على البطاقات الأربع المتبقية المؤهلة للبطولة.

 

هل ستؤثر بطولة دوري أمم أوروبا على باقي منتخبات الاتحادات الأخرى في العالم؟

بالطبع حيث أنه خلال إقامة منافسات البطولة الأوروبية ستتقلص فرص باقي منتخبات العالم لخوض مباريات ودية مع منتخبات أوروبية ، مما قد ينعكس بتأثيره السلبي على الموارد المالية للاتحادات التي تنتمي إليها تلك المنتخبات.

سيكون هناك عدد محدود جدا من المواعيد التي يمكن أن يقام فيها مثل هذه الوديات فعلى سبيل المثال سيكون لدى منتخبات المستوى الأول في دوري الأمم موعدين ضمن جدول المباريات الدولية للفيفا لن يخوضوا خلاله أي لقاءات في البطولة الأوروبية الجديدة.

ويعود هذا الأمر إلى أن مجموعات المستوى الأول تضم كل منها ثلاثة فرق فقط وتنتهي المنافسات في هذا المستوى خلال أربع مراحل بدلا من ست كما هو الحال في مجموعات أخرى.