بالصور | شابلن.. أسطورة الضحك في العالم

الاثنين 16 إبريل 2018 15:10
كتب: محي الدين زيادة

ينفرد الفنان الراحل شالي شابلن ، أسطورة الضحك في العالم ،عن غيره من الكوميديانات بأنه أول من أدخل البهجة  على قلوب الناس وسط الأحزان والمواقف الأليمة، على الرغم من صمته، وقتما كانت السينما الناطقة غير منتشرة في فترة ظهوره، في فترة الثلاثينيات من القرن الماضي.


ولد الطفل تشارلز سبنسر شابلن في 16 نيسان/أبريل عام 1889، لأب لا يعلم عنه شيء، والذي تركه وهو عمر صغير مع شقيقه الأكبر "سيدني"، لتتولى والدتهما رعايتهما لوقت قصير، قبل أن تصاب بمرض عقلي، وتودع على إثره إلى مستشفى الأمراض العقلية، بينما يذهب شابلين وسيدني إلى الإصلاحية.

ولكن قبل هذه المرحلة، لاحظ الجميع موهبة الطفل الموهوب شابلن، على خشبة المسرح، عندما كان يؤدي مع والدته بعض العروض المسرحية، ويلتقط المال من الجمهور لإعالة والدته، التي هجرها والده.




إنه "صانع السعادة من وراء المآسي" شارلي شابلن، الذي تعرض أفلامه للمرضى في غرف العناية المركزة كي يضحكون من قلوبهم وترتفع معنوياتهم وينسون ألآمهم ، مما يساعد في تحسن حالاتهم وتماثلهم للشفاء، ويحتفل كل محبيه بمرور 129 عاما على ميلاده، في مثل هذا اليوم، والذي سيظل فنه ملهما للعديد من المبدعين والفنانين حول العالم.