صدق أو لا تصدق.. 9 شباب في قائمة «فوربس» محمد صلاح ليس الوحيد

الأربعاء 14 مارس 2018 14:44
كتب: نهى حمدي

 "لو سألتك أنت مصري تقولي أيه؟" معظم الردود بتكون "حاجة تكسف" لكن في الحقيقة الوضع مختلف، بعد ما ظهرت قائمة مجلة "فوربس" العالمية بأكثر 30 شخصية مؤثرة في الوطن العربي تحت السنن وكانت المفاجأة هي أنه 9  من المصريين كانوا ضمن التقرير يعني ما يقرب من تلت التقرير مصري، ولكن من هم هؤلاء المؤثرون.


محمد صلاح

جاء لاعب كرة القدم العالمي محمد صلاح وعمره 25 سنة في بداية القائمة، فإنجازات "مو" في  كرة القدم كبيرة فهو وصل بمصر لكأس العالم بعد ٢٨ سنة وحقق أرقام قياسية مع واحد من أعرق وأكبر أندية أوروبا وهو"ليفربول".



مصطفى حمدان

أما الثاني فكان مصطفى حمدان صاحب  الـ ٢٦ سنة، مؤسس شركة اسمها "Recyclobekia" وهي واحدة من الشركات القليلة المتخصصة في إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية في الشرق الأوسط، وشغالة حاليا على تدوير 70% من النفايات الإلكترونية في مصر، وكانت بداية المشروع في ورشة والده.

 


على محمد

وبالرغم من أن علي محمد 23 سنة، قدر أنه يؤسس (VOUND Technologies) وابتكر تكنولوجيا تمكن المصابين بالصمم من رؤية وتجسيد الصوت، من خلال عمل مزيج من الذكاء الصناعي والواقع المعزز لترجمة الموجات الصوتية وعرضها بصورة لحظية، وبأقل تكلفة من كلفة زراعة قوقعة في الأذن أو استخدام أجهزة مساعدة.

 


نور أحمدين

الرابع ضمن القائمة، "نور" هو مدير تنمية الأعمال "أوبر" مصر وعمره ٢٨ سنه، ويعتبر أول موظف في شركة أوبر بالقاهرة عام 2014، وكان مسئول في البداية عن تأسيس المكتب في مصر خلال الـ 3 سنين الماضيين، وساعد في نمو أعمال الشركة التي تقدم خدماتها لأكثر من 4 ملايين عميل، ولديها عشرات الآلاف من السائقين، ونجح في أنه يكون رئيس قطاع التسويق، بالإضافة إلى أنه ساعد في إنجاح أكثر من ٣٠٠ عقد للشركة  منهم عقد رعاية النادي الأهلي .

 


رامى هلال

رامي هلال هو شريك مؤسس ورئيس تنفيذى لشركة (Kotn)، وعمره 29 سنه، وحقق مع زملائه نموًا شهريًا لأعمال الشركة بنسبة 37% منذ انطلاقها في عام 2015 .

 


مصطفى أمين

نجح مصطفى أمين في أنه يؤسس مع محمد خير، موقع شوارع مصر سنه 2012،  وكان هدفهم هو مناقشة بعض القضايا الشائكة في المجتمع المصري، من خلال منظور محلى ومشاركة المجتمع، و حظى الموقع اهتمامًا من جانب القراء، فسجل عدد زيارات متفردة بلغت 6 ملايين زيارة، ليصبح من أكثر مواقع الأخبار باللغة الإنجليزية قراءة في مصر، فيما يعمل أمين وخيرت أيضًا على إطلاق "شوارع اللاجئين" و"شوارع لبنان".

 

طارق مولر

صاحب تجربة التسوق عبر الإنترنت، وفى عام 2013 نقل مولر، وشريكيه المؤسسين تجربة التسوق إلى الإنترنت من خلال موقع (ABOUT YOU) الذي أصبح ثاني أكبر متجر لشراء الملابس عبر الإنترنت في ألمانيا بأكثر من 2 مليون مستخدم نشط.



مصطفى قنديل

استطاع مصطفى وهو صاحب الـ 25  أن يؤسس شركة (SWVL) مع  أصحابه، ويتيح تطبيق الشركة للمستخدمين الحجز في حافلات النقل بكلفة أقل من شركتي أوبر وكريم وبما يوفر لهم راحة وسهولة أكبر مقارنة بالمواصلات العامة، الشركة تم تأسيسها من سنة وحصلت على استثمار قدره ٥٠٠ الف دولار، وعندها شبكة مكونة من ٣٠٠ حافلة.



هيثم عاصم

أصغر مخترع رئيس في تاريخ شركة (IBM)، نشرت بحوثه في مؤتمرات كبرى ولديه أكثر من 35 براءة اختراع في مجالات مختلفة متعلقة بالمدن الذكية والذكاء الصناعي، كما حصل على 12 جائزة اختراع من شركته التي يعمل فيها الآن مديرًا تقنياً وكبير العلماء في دبلن.