«طلق صناعي» و«بلاش تبوسني» في «دبي السينمائي»

الاثنين 13 نوفمبر 2017 14:04
كتب: ندا عصام

أعلن مهرجان «دبي السينمائي الدولي» في دورته الـ 14عن الأفلام التي تشارك في برنامج «ليالٍ عربية»، والمقرر أن تتضمن 11 عملًا من أفضل الأعمال السينمائية الإقليميّة والعالمية التي تُظهر عمق واتساع الثقافة العربية.

ويكون العرض الأول لفيلم «طلق صناعي» للنجمة حورية فرغلي، في هذه الدورة من مهرجان دبي السينمائي، بقسم «ليال عربية» والمقرر أن ينطلق في الفترة من 6 إلى 13 ديسمبر المقبل. 

الفيلم بطولة حورية فرغلي، ماجد الكدواني، مي كساب، عبدالرحمن أبوزهرة، بيومي فؤاد، سيد رجب، سيناريو خالد، شيرين، ومحمد دياب، إخراج خالد دياب، والفيلم من إنتاج «نيو سينشري».

وفي عرض عالمي أول، ينطلق فيلم بلاش تبوسني للمخرج أحمد عامر في الدورة الـ 14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن برنامج ليال عربية.

«بلاش تبوسني» سيناريو وإخراج أحمد عامر، ويشارك في بطولة الفيلم محمد مهران وسلوى محمد علي مع النجمة سوسن بدر كضيفة شرف، بالإضافة إلى مشاركة المخرجين الراحل محمد خان وخيري بشارة بشخصيتهما الحقيقية.

ويشارك المخرج الفرنسي غاييل موريل، الحائز على جوائز عديدة، لأول مرة في مهرجان دبي السينمائي، بفيلمه الأحدث «إلحق الريح» (Catch the Wind)، والذي شهد عرضه العالمي الأول في «مهرجان تورونتو السينمائي» لهذا العام.

وكذلك من فرنسا يعود الفانن والمخرج رشيد حامي، للمرة الثانية إلى المهرجان مع فيلمه «صف الأوركسترا» «Orchestra Class».

وتشارك المخرجة البرازيلية جوليا باشا، بفيلمها «نائلة والانتفاضة» الذي يروي عن الحب والعائلة والحريّة، كما تعود المخرجة البوسنية عايدة بيجيك، إلى المهرجان مع فيلمها الروائي الطويل «لا تتركني».

ومن النروِيج، يعرض المخرج أيغيل هاسكجولد لارسن، فيلمه الطويل «69 دقيقة من 86 يومًا».

كما يشارك المخرج الجزائري كريم موسوي، بفيلمه الطويل «طبيعة الحال»، الذي عُرض ضمن برنامج «نظرة ما» في «مهرجان كان السينمائي»، وأيضًا المخرجة التونسية كوثر بن هنية، بفيلم «على كف عفريت».

وينضم المخرجان ستيفاني بروكهاوس، وأندريس وولف، إلى المهرجان بفيلمهما غير الروائي والمثير «الشاعرة».

كما يشارك للمرة الأولى في المهرجان، المخرج اللبناني الفرنسي نديم تابت، بفيلمه «يوم ببيروت».