عايز تعمل "دايت".. "ابعد عن دول"

الأربعاء 18 إبريل 2018 11:23
كتب: نهى حمدي

"عايزين نعمل دايت.. دايت عايزين" لا سيرة لأغلبنا إلا هذه الجملة رغبًة في تخفيف الوزن والشحوم المتراكمة بالجسم، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل دخول الصيف علينا بقلب جامد و"الكروش تبان على حق"، لتبدأ حملات الأكل الصحي والرياضة وغيره ولكن مع كل "باكيدج التخسيس ديه" من الممكن أن لا تخسر جرامًا واحدًا بسبب أخطاء تأتي بنتائج عكسية.

 

الرياضة "على الريق"

من أكثر الأخطاء شيوعًا هو إنك تلعب رياضة في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار، ظنًا منا أن ذلك يعلي الحرق فيساعد على التخسيس أكثر ولكن في جزء في هذه النقطة غير صحيحة، إلا أن ممارسة الرياضة من دون أكل يعمل على إنقاص العضلات لا الدهون، فأول ما "تأنتخ ومتلعبش رياضة " يزيد الوزن أسرع.

 

لتخرج من هذا المطب تناول وجبة متوازنة تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والقليل من الدهون، لذلك لا تقوم بممارسة الرياضة أكثر من ساعة واحدة في اليوم.

 

الماء المغلي

"كوباية المياه المغلية" الفكرة المرسخة في ذهن ناس كثيرة وفي إصرارهم على إنها تخسس، ولكن هذه الفكرة لا تمت للدايت أو الدهون لا من قريب ولا من بعيد، لأن الماء يدخل إلى الجسم ويأخذ درجة حرارة الجسم "ميفرقش ساقع أو سخن" فشرب الماء على الريق مفيد للجسم ويطرد السموم ويخرج الفضلات "مفيش دليل واحد يوحد ربنا إن المياه السخنة بتفتت الدهون".

 

خل التفاح

من بين موضات ووصفات التخسيس هو شرب خل التفاح مع الماء الدافئ "متخيل أنت بتعمل إيه في معدتك؟ أنت بتهريها" لأن شرب خل التفاح صباحًا على معدة فارغة يسبب تهيج المعدة، والاستمرار في شربه يسبب قرح المعدة.

 

عد السعرات الحرارية 

حساب السعرات الحرارية من ضمن الأخطاء التي نقع فيها، فبعد معرفة ما يحتاجه الجسم من سعرات حرارية وفقًا لوزنه، نلتفت لعدد السعرات من غير ما نركز على أهمية هذه الوجبة للجسم، فـ100 سعر حراري نأخذها من الفاكهة أو الخضار أفضل من 100 سعر حراري نحصل عليها من الحلويات أو الأكلات عديمة الفائدة.