فاران لم يكن الوحيد.. 11 لاعب جمعوا بين دوري الأبطال وكأس العالم

الثلاثاء 17 يوليو 2018 14:03
كتب: محمد جمال

زي ما اتفقنا قبل كدا مش معنى إن كأس العالم انتهى إننا خلاص هنبطل نتكلم عنه لا الموضوع صعب لان دا حدث تاريخي بيجي كل 4 سنين عشان كدا بتفضل الحدوتة بتاعت كأس العالم مستمرة لفترة طويلة.

موضوعنا النهاردة اللي ممكن نتكلم عنه هم اللاعبين اللي جمعوا بين كأس العالم ودوري أبطال أوروبا في نفس الموسم ودول يعدوا أكبر وأهم بطولتين في العالم سواء على مستوى المنتخبات أو على مستوى الأندية.

ولما رجعنا للتاريخ وجدنا إن في 11 لاعب نجحوا في الجمع بين البطولتين في نفس الموسم والمفارقة الأغرب هي إن اللي بيفوز بلقب دوري الابطال يا إما من بايرن ميونيخ أو ريال مدريد.

هو البايرن كانت مرة واحدة بس ولكن كان في 7 لاعبين وقتها في البايرن حققوا اللقب بدوري الأبطال وفي نفس الوقت حققوا كأس العالم بعد كدا كان بيبقى لاعب واحد فقط وكان الباقي لصالح ريال مدريد.

 

دوري أبطال ومونديال 74

في مايو 1974 نجح فريق بايرن ميونخ الألماني في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا على حساب أتلتيكو مدريد بعدما حقق الفوز برباعية نظيفة .

وبعد انتهاء الموسم اتجه 7 لاعبين من صفوفه لصالح المنتخب الألماني الذي نجح هو الآخر في التتويج باللقب على حساب هولندا بهدفين مقابل هدف.

ونجح هؤلاء اللاعبين في الجمع بين البطولتين وهم :

-        الحارس سيب ماير العملاق وهو أحد أبرز الحراس في تاريخ ألمانيا.

-        جيرد مولر الذي سجل 4 أهداف في مونديال 74 ومنهم هدف الفوز على هولندا والتتويج باللقب

-        فرانز بيكنباور

-        بول برايتنر

-        أولي هونيس

-        هانز جورج شاورزنبيك

-        يوب كابيلمان

 

·       دوري أبطال ومونديال 98

توج المنتخب الفرنسي بلقب كأس العالم 1998 وفي الوقت نفسه فاز فريق ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا.

وكان بين صفوف المنتخب الفرنسي وقتها لاعبًا واحدًا من ريال مدريد وهو كريستيان كاريمبو حيث كان الأول بعد السبعة لاعبين الألمان.

 

·       دوري أبطال ومونديال 2002

توج ريال مدريد أيضًا بلقب دوري أبطال أوروبا في موسم 2002 في الوقت نفسه توج المنتخب البرازيلي بلقب مونديال كأس العالم في كوريا واليابان.

وتمكن الأسطورة روبيرتو كارلوس من الجمع بين البطولتين في ذلك التوقيت خاصة وأنه كن لاعبًا في ريال مدريد ومنتخب البرازيل.

 

·       دوري أبطال ومونديال 2014

تمكن سامي خضيرة من الجمع بين البطولتين في موسم 2014 عندما كان لاعبًا في ريال مدريد الذي توج باللقب على حساب أتلتيكو مدريد وأيضًا شارك في تتويج منتخب ألمانيا باللقب في البرازيل على حساب الأرجنتين.

 

·       دوري أبطال ومونديال 2018

أخيرًا نجح الفرنسي فاران أيضًا في الجمع بين البطولتين بعدما توج مع الريال في مايو بلقب دوري الأبطال على حساب ليفربول قبل أن يفوز بذهبية كأس العالم مع فرنسا أمام كرواتيا.