فساد رئيس الكاف يكلف مصر 10 مليون دولار قبل أمم إفريقيا

الجمعة 7 يونيو 2019 10:15
كتب: محمد جمال

فجرت تقارير صحفية أجنبية صدمة كبيرة لاتحاد الكرة المصري خلال الساعات القليلة الماضية بعدما أكدت أن مصر تخسر في تنظيم البطولة حوالي 10 ملايين دولار من أصل 20 مليون بفعل فاعل.

وأكدت صحيفة ماركا الإسبانية أن رئيس الكاف أحمد أحمد تجاهل متعمدًا التفاوض مع شركة "لاجاردير" المالكة لحقوق بث البطولات الأفريقية حتى عام 2036، بشأن عائدات البث المستحقة للمنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها أن المادة 9.5 في التعاقد بين كاف ولاجاردير تؤكد ضرورة رفع إيرادات البث بمجرد زيادة عدد المنتخبات المشاركة، وهو ما ينطبق على النسخة المقبلة لأمم أفريقيا، التي ستلعب للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبًا بدلًا من 16 فقط".

وبيّنت أن رئيس الكاف يتغاضى عمدًا عن المطالبة بزيادة العائدات، مما سيكلف مصر خسارة 10 ملايين دولار أمريكي، من أصل 20 مليون دولار، تستحقها الدولة المنظمة، وفقًا للعقود، بعد زيادة عدد المشاركين في البطولة.

كما ألمحت "ماركا" إلى أن عائدات الحقوق السمعية والبصرية الحقيقية لكأس الأمم الأفريقية 2019، ستبلغ 100 مليون دولار، وذلك بالنظر إلى عاملين مهمين، أولهما زيادة عدد المنتخبات المشاركة، إضافة إلى تغيير موعد تنظيم البطولة من الشتاء، إلى الصيف، وهو الأمر الذي يضيف قيمة تسويقية أكبر للبطولة.

يذكر أن الشرطة الفرنسية كانت قد قبضت على أحمد أحمد أمس الخميس للتحقيق معه في قضايا فساد قبل أن يتم الإفراج عنه.