في اليابان "الحمل والجواز بالدور".. أغرب 5 قوانين

الأربعاء 4 إبريل 2018 13:21
كتب: نهى حمدي

اليابان الكوكب الشقيق لنا في الكرة الأرضية "دولة ماشية بدماغها" بعيدة عن باقي دول العالم، فالأمر لم يعد مرتبط باختراعات ونظام شديد فقط بل تخطى إلى أن تصدر قوانين تطبق سواء على مستوى الدولة أو الشركات، ولا يكفي العالم سوى أن يفتح "بؤه"  فتحة قطرها 180 درجة من الانبهار، فالحمل هناك بالدور والوزن له مقياس لا يجوز أن تتخطاها وغيرها من القوانين العجيبة.

 

الحمل بالدور

بأحد مراكز دور رعاية الأطفال الخاصة في اليابان فرض قانون مختلف ضمن بنودها وهو "الحمل بالدور" فلكل سيدة متزوجة داخل الشركة دور للحمل والولادة بحيث لا يكون هناك أكثر من سيدة واحدة حامل داخل الشركة طبقًا للأقدمية، وتعلم كل سيدة دورها ورقمها، وحين كسرت سيدة القانون الموجود بالشركة وحملت قبل موعدها، فما كان أمام المدير إلا أن يوبخها وأن يتهمها بـ"الانتهاك الأناني للقواعد".

لتبدأ معاناة السيدة التي حملت حمل مفاجئ وتخطت الأدوار، فرغم تقديم زوجها اعتذار لصاحب الشركة  إلا أن صاحب الشركة أكمل توبيخها واتهامها، وليس فقط الحمل الذي يسير بالدور ولكن الزواج يتم بناءً على ما يحدده "البيه المدير".

 

"التخن" ممنوع والغضب مرفوع

تحديد موعد الحمل والزواج ليس الأغرب داخل كوكب اليابان، فهناك من لم يترك لك حرية اختيار أن تكون"سمارت أو بكرش" أنت مجبور على وزن معين لا يجوز لك بأي شكل من الأشكال تخطيه، فحددت اليابان محيط خصر الرجال عند ٨٥ سم أو أقل من ذلك، أما للسيدات كان الحد الأقصى لمحيط الخصر هو ٩٠ سم "يعني الراجل كمان وسطه أصغر من الست".

"واحد يقولك هما هيعرفوا منين يعني؟ عليك أسئلة يا أخي" في الكوكب الشقيق في زيارة سنوية يقوم بها الطبيب "لكل بيت فيكي يا يابان" يقيس محيط الخصر، وإذا لاحظ الطبيب وجود زيادة في الوزن يجبر الشخص على ممارسة الرياضة وخفض الوزن، وفي خلال فترة تخفيض الوزن تتم متابعه المريض من خلال التليفون والبريد الإلكتروني إلى أن يصل إلى وزنه المثالي وكما يقر القانون.

 

الرقص بميعاد

الملاهي الليلية في اليابان مفهومها مختلف عن أي دولة في العالم،"عندنا بيروشو مياه من الساعة 12 بليل ويستفتحوا" هناك في اليابان "مفيش رقص بعد منتصف الليل كله بيتك بيتك"، وفي ملاهي  ليلية غير مسموح بها الرقص نهائي "نايت كلاب بس مؤدب" والسبب إن مساحته أقل من 700 قدم مربع.

 

الخمرة للشراء

أن تخمر عنب أو غيره ويكون مشروع خمرة في البيت، فأنت كسرت القانون، فهناك الكحوليات تشترى لا تصنع في البيت.

 

حافظ على فلوسك

فكرة "الفلوس اللي  بتتغسل مع جيب البنطلون في مصر" غير موجودة في اليابان ففي حالة إتلافك للفلوس "هتتعور في غرامة يا معلم" وهي 2000 دولار ولو فقير يكون السجن سنة.