في ذكرى رحيله.. إسماعيل ياسين "أبو ضحكة جنان"

الجمعة 24 مايو 2019 13:12
كتب: ندا عصام

يصادف اليوم الجمعة ذكرى رحيل الفنان إسماعيل ياسين، الذي استطاع أن يدخل الفرحة والبهجة على جمهوره من خلال أعماله الفنية الذي قدمها طوال فترة مشواره الفني، فهو فنان له أسلوب خاص في تقديم الكوميديا، واستطاع أن يجمع بين المطرب و‌المونولوجست والممثل.


ولد إسماعيل ياسين، في مثل هذا اليوم الموافق 15 سبتمبر، في محافظة السويس، اسمه بالكامل إسماعيل ياسين إسماعيل علي نخلة، انتقل إلى القاهرة، في بدايات الثلاثينيات ليبحث عن بداية مشواره الفني كمطرب، فكان عاشقًا لأغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها منذ صغره، ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له.


ظل "ياسين" رائدًا في الغناء على امتداد 10 سنوات من عام 1935- 1945، ثم عمل بالسينما وأنتجت له أفلام، مثل "إسماعيل ياسين في متحف الشمع، إسماعيل ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين في البوليس الحربي، إسماعيل ياسين في الطيران، إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين"، وغيرهم.


في 2009 تم تقديم عمل درامي عن إسماعيل ياسين باسم "أبو ضحكة جنان" وقام ببطولته الفنان أشرف عبد الباقي؛ تعبيرا عن مدى حبه الشديد له، واستطاع أن يلاقي العمل نجاحًا ملحوظا، خصوصًا أن الفنان أشرف عبد الباقي قدم الدور على أكمل وجه رغم اختلاف الشبه بينهما.


وقدم إسماعيل، مشاهد لا تنسى سواء في أفلام قام ببطولتها أو من خلال أدوار ثانوية، ومن هذه الأفلام "الآنسة ماما، عفريتة اسماعيل ياسين، إسماعيل يس في الأسطول، حماتي ملام، عريس نراتي، اسماعيل يس في جنينة الحيوانات، أخر كدبة، حماتي قنبلة ذرية، الأنسة حنفي، البوليس السري، اسماعيل ياسين في متحف الشمع، إسماعيل ياسين في الجيش"، وغيرهم من الأعمال.


تزوج إسماعيل ياسين ثلاث مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية.