في ذكرى ميلاده.. نبيل الدسوقي مشخصاتي الدراما المصرية الشهير بـ"الخواجة صروف"

الخميس 11 يناير 2018 14:11
كتب: شيماء قنصوه محمد

في مثل هذا اليوم عام 1923 ولد الفنان نبيل الدسوقي، الذي تميز بالعديد من الأدوار الثانوية  الهادفة، حيث حرص الدسوقي طوال مشواره الفني على اختيار أعمال هادفة تحترم شخصية المشاهد.  

تخرج الدسوقي من معهد الفنون المسرحية، وبدأ مسيرته الفنية على خشبة المسرح القومي مقدماً بعض الأدوار المساعدة ومن أشهر المسرحيات التي قدمها بيرم التونسي، أبواب المدينة، النافذة، ورابعة العدوية.

يعد نبيل الدسوقي واحداً من أشهر المشخصاتية المصريين، فهو صاحب أداء مميز بملامح الوجه ولديه القدرة على تقديم أدوار متنوعة، فبين الشعبي والتاريخي والتاجر وصاحب المقهى والرجل الغني والفقير تنوعت أدواره في السينما والتليفزيون.

عُرف الدسوقي بلقب الخواجة صروف بعد نحاج هذه الشخصية في مسلسل "رأفت الهجان"، ولم تكن هذه المرة الوحيدة التي جسد فيها الدسوقي دور الشخصية اليهودية، ففي مسلسل الجاسوسة "داليا المصرية" قام بتجسيد إحدى الشخصيات اليهودية أيضاً.

تميز أداء "الخواجة صروف" بالسهل الممتنع مما جعله مُقترناً باسم الكاتب "أسامة أنور عكاشة" وقدم معه العديد من الأعمال الدرامية مثل المشربية، الشهد والدموع، عصفور النار، أرابيسك، ليالي الحلمية وغيرها.

أما عن حياته الشخصية، فحرص نبيل الدسوقي على أن تكون لحياته الشخصية خصوصية غير معلنه في وسائل الإعلام، فتزوج من خارج الوسط الفني وكون حياة أسرية هادئة لا يشوبها أَضواء الشهرة وضجة الحفلات والمهرجانات.