في ذكرى ميلاده.. 10 معلومات عن درويش الشعر العربي

الثلاثاء 13 مارس 2018 15:49
كتب: نيرفانا سامي

"على هذه الأرض ما يستحق الحياة" هكذا تحدث الشاعر محمود درويش الذي جاء من رحم فلسطين أرض الزيتون عن أبناء وطنه، لم يكن درويش مجرد شاعر مبدع وضع أسمه بين أسماء عشرات الشعراء العرب، ولكنه حجز لنفسه مكانه مميزة له بمفرده لم يتصارع أحد معه للوصول له، وفي ذكرى ميلاده اليوم 13 مارس سوف نتحدث عن 10 نقاط فاصلة في حياة درويش ابن قرية "البروة" الفلسطينية.



1-      انتقل درويش في طفولته إلى لبنان عندما كان عمره 7 سنوات فقط بعد النكبة الفلسطينية عام 1948، وظلوا هناك عامين فقط ثم عادوا إلى الأراضي الفلسطينية  بعد ذلك وظل درويش في فلسطين حتى أتم المرحلة الثانوية.

2-      كانت أول قصيدة كتبها محمود درويش في حياته وهو في المرحلة الابتدائية ليعبر عن الوجع الذي شعر به بسبب احتلال فلسطين.

3-      انضم درويش إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي بعد المرحلة الثانوية، وللتوضيح الحزب الشيوعي من أهم المنابر السياسية داخل إسرائيل التي تعارض الاستيطان وتضم عدد كبير من عرب 48.

4-      عمل صحفي ومترجم للصحيفة الإسرائيلية التابع للحزب حتى وصل إلى منصب رئيس تحرير لها.


5-      تم اعتقاله من قبل القوات الإسرائيلية أكثر من 10 مرات، كما وضع تحت الإقامة الجبرية لمدة 10 سنوات في حيفا .

6-      انتقل إلى موسكو لدراسة الآداب ولكنه لم يستطيع العيش هناك وجاء إلى القاهرة في عام 1972، وتأثر بالأدب المصري، وكتب في مذكراته " وجدت نفسي أسكن النصوص الأدبية التي كنت أقرأها وأعجب بها. فأنا أحد أبناء الثقافة المصرية تقريبًا والأدب المصري. التقيت بهؤلاء الكتّاب الذين كنت من قرائهم وكنت أعدّهم من آبائي الروحيين. التقيت محمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ وسواهما، والتقيت كبار الكتاب مثل نجيب محفوظ ويوسف إدريس وتوفيق الحكيم. ولم ألتق بأم كلثوم وطه حسين، وكنت أحب اللقاء بهما".


 

7-      كان عضو في منظمة التحرير الفلسطينية، ولكنه قدم استقالته من اللجنة التنفيذية للمنظمة اعتراضاً على توقيع اتفاقية أوسلو.

8-      استطاع محمود درويش خلال حياته الحصول على عدد كبير من الجوائز التقديرية مثل "درع الثورة الفلسطينية، وجائزة الآداب من وزارة الثقافة الفرنسية,

9-      تزوج درويش خلال حياته مرتين ولم ينجب أولاد، الأولى كانت من الكاتبة رنا قباني والثانية من المترجمة حياة هيني  

10-   توفي محمود درويش أثناء خضوعه لعملية قلب مفتوح في مركز تكساس الأمريكي، ودفن في  رام الله في يوم 23 أغسطس عام 2008.